الخليجيون يشترون 3 آلاف عقار في السعودية خلال عام

الخليجيون يشترون 3 آلاف عقار في السعودية خلال عام

المصدر: الرياض- من ريمون القس

أظهرت بيانات سعودية رسمية أن المستثمرين العقاريين الخليجيين نفذوا 2940 صفقة عقارية في المملكة العربية السعودية خلال العام الهجري الماضي.

وتصدرت محافظة حفر الباطن، بحسب بيانات وزارة العدل السعودية، اهتمامات الخليجيين مستحوذة على 624 من مجموع الصكوك الصادرة لمواطني دول مجلس التعاون الست، وحلت محافظة الأحساء في المرتبة الثانية في عدد الصكوك بـ 103 صكوك، تليها محافظة الخبر بـ 100 صك، وثلاثتها تقع بالمنطقة الشرقية المطلة على ساحل الخليج.

ولا تظهر الإحصاءات قيمة الصفقات العقارية الخليجية المنفذة في السعودية صاحبة أكبر اقتصاد عربي.

ويسمح لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي، من الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين، باستئجار أو تملك العقارات المبنية أو الأراضي لغرض السكن أو الاستثمار في السعودية، وذلك ضمن شروط حددتها وزارة العدل السعودية. ويتم ذلك عن طريق التملك المقرر قانوناً أو بالوصية أو الميراث.

ويجوز للمالك الخليجي التصرف في العقار المبني في أي وقت، أما إذا كان أرضاً فيجوز التصرف فيها من تاريخ استكمال بنائها أو استغلالها أو مرور أربع سنوات من تاريخ تسجيلها باسمه.

كما يجوز استثناء التصرف فيها قبل ذلك بشرط الحصول على إذن من الجهة المختصة. ولا يجوز تملك العقارات الواقعة داخل مكة المكرمة والمدينة المنورة لمواطني دول مجلس التعاون من الخليجيين من غير السعوديين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com