7.4 % انخفاضا معدل بناء المساكن في إسرائيل

7.4 % انخفاضا معدل بناء المساكن في إسرائيل

القدس المحتلة- تراجع معدل بناء المساكن في إسرائيل بنسبة 7.4 %، خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي، وفقا قال تقرير صادر عن مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي.

وأضاف تقرير البناء والتشييد الصادر عن الإحصاء الإسرائيلي، والذى حصلت الأناضول على نسخة منه الإثنين، أن عدد الشقق والمساكن التي تم بناؤها في إسرائيل منذ مطلع العام الجاري وحتى نهاية سبتمبر من العام الماضي، بلغت 32.849 ألف وحدة سكنية، وذلك بانخفاض قدره 2620 وحدة سكنية مقارنة بنفس الفترة من عام 2013.

وقال الباحث في الاقتصاد الإسرائيلي مهند عقل، إن تراجع معدلات بناء المساكن داخل إسرائيل خلال العام الجاري، جاء نتيجة لعملية الجرف الصامد، التي هوت أثناءها معدلات البناء لأكثر من 70 %، مقارنة مع مطلع العام الجاري.

و“الجرف الصامد“ هو ما أطلقته إسرائيل على الحرب الأخيرة التي شنتها على قطاع غزة، والتي بدأت في السابع من يوليو الماضي وتوقفت باتفاق لوقف إطلاق النار في السادس والعشرين من أغسطس الماضي.

وأضاف عقل: ”الفترة التي سبقت الحرب، وأقصد فترة تعثر المفاوضات بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، نهاية أبريل الماضي تسببت بإلقاء حالة من الشك على مستقبل العملية السياسية، وإمكانية تفجر الأوضاع في الميدان مما أدى إلى انخفاض معدلات البناء“.

وأوضح أن ”أحد أسباب تراجع نشاط البناء والتشييد، هو الارتفاع المتزايد في أسعار المساكن داخل السوق العقارية الإسرائيلية، والتراجع الاقتصادي الذي أظهرته أرقام النمو الاقتصادي خلال الربعين الثاني والثالث بالتحديد، ما أدى إلى التراجع عن أي مشاريع سكنية إلى حين استقرار الاقتصاد المحلي“.

وتراجعت معدلات النمو في إسرائيل على أساس سنوي إلى 0.4 % خلال الربع الثالث من العام الجاري، وذلك مقارنة مع 2.2 % خلال الربع الثاني، و3.2% خلال الربع الأول.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com