انحسار قلق صندوق النقد من أسعار العقارات في دبي

انحسار قلق صندوق النقد من أسعار العقارات في دبي

دبي- قال مسؤول كبير بصندوق النقد الدولي اليوم الاثنين، إن ارتفاع أسعار العقارات في دبي تباطأ كثيرا ولم يعد مبعث قلق للصندوق كما كان في مايو أيار.

وكان الصندوق حذر في السابق من أن الزيادة السريعة في أسعار العقارات بدبي قد تؤدي إلى حدوث فقاعة أخرى، ومن ثم نشوب أزمة في الإمارة. وفي وقت سابق من العام زادت أسعار عقارات دبي في بعض الحالات بواقع الثلث عن مستواها قبل 12 شهرا.

غير أن مسعود أحمد رئيس إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في الصندوق، قال في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين إن المخاطر انحسرت على ما يبدو وهو ما يرجع في جانب منه إلى الخطوات التي اتخذتها سلطات دبي للحد من عمليات الشراء بغرض المضاربة.

لكنه أضاف أن هناك قطاعات مازالت تحتاج للرقابة وأن المشروعات العقارية يجب أن تدار بعناية لتجنب تشجيع المؤسسات المرتبطة بالحكومة على الإفراط في المخاطرة.

وفي الشهر الماضي كشف تقرير أعدته شركة ”جيه.ال.ال“ للاستشارات العقارية أن إيجارات المساكن وأسعار المنازل ارتفعت اثنين بالمئة وواحدا بالمئة على الترتيب في الربع الثالث من العام مقارنة مع الربع السابق. وجاءت هذه الوتيرة أقل من زيادات بنسبة ثلاثة بالمئة وستة بالمئة في الربع الثاني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com