مستثمر سعودي يتنازل عن دعوى بـ937 مليون دولار ضد مصر

مستثمر سعودي يتنازل عن دعوى بـ937 مليون دولار ضد مصر

المصدر: جهاد هشام- إرم نيوز

تنازل مستثمر سعودي عن دعوى تعويض ضد الحكومة المصرية بقيمة 937 مليون دولار، في أحدث نزاع قضائي بين مصر ومستثمرين أجانب.

ونجحت اللجنة الوزارية لتسوية منازعات عقود الاستثمار في حل النزاع بين المستثمر السعودي هاشم المحضار وعائلته وبين محافظة مرسى مطروح؛ إذ تنازل الأول عن الدعوى التي أقامها ضد مصر، وتم تحرير عقد تسوية بين المستثمر والمحافظة وتعهد بعدم اتخاذ أي إجراءات قانونية في المستقبل، إذ تضمنت عقود التسوية استكمال تنفيذ مشروعاته في المحافظة.

وأثارت قضية المحضار، جدلًا في مصر خلال الفترة الماضية، حين لم يستكمل المستثمر السعودي المشروعات التي جرى الاتفاق عليها مع الحكومة المصرية وحصل بموجبه على أراض من الدولة.

وأسفرت جهود اللجنة عن توفير 937 مليون دولار لمصر كان ”المحضار“ طالب بها في دعواه التحكيمية التي أقامها، وقال فيها، إن استثماراته قد تعرضت للضرر؛ إذ قامت الأمانة الفنية للجنة بفحص موضوعات النزاع، وألزمت محافظة مطروح بالتعاون مع الهيئة العامة للاستثمار بالسير في إجراءات التصرف في كلّ من قطعة الأرض الكائنة بمركز الضبعة وقطعتي الأرض بالزيتون لشركة هاشم المحضار، وذلك وفقًا لأحكام القانون رقم17  لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام القانون.

ودائمًا ما تثير قضايا النزاع الاستثماري خلافًا بين الحكومة المصرية والمستثمرين، إذ يتم إعطاء ميزات للمستثمرين مقابل الانتهاء من إنشاء المشروعات في مدد زمنية محددة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com