”العقاري السعودي“ يبدأ تقديم الدعم لمستفيدي التمويل العقاري خلال أسبوعين

”العقاري السعودي“ يبدأ تقديم الدعم لمستفيدي التمويل العقاري خلال أسبوعين

المصدر: فريق التحرير

أعلن صندوق التنمية العقاري السعودي، عن بدء تقديم الدعم لمستفيدي التمويل العقاري القائم، خلال الأسبوعين المقبلين.

وقال المتحدث الرسمي باسم الصندوق، حمود العصيمي، ”يمكن للمستفيد الحصول على مبلغ الدعم لعقده الحالي مع جهة التمويل لأي نوع من العقارات الآتية: فيلا، وشقه، وعمارة سكنية، ومبنى تحت الإنشاء، إذ يتحمل الصندوق الفائدة؛ بشرط ألا تتجاوز مبلغ 500 ألف ريال من قيمة التمويل العقاري التي حصل عليها المستفيد“.

وأضاف، أن الصندوق يعمل وفق آليات وخطط تمويل جديدة، ترتكز على 4محاور، وتتضمن برنامج ”التمويل المدعوم“ الذي بدأ العمل به منذ شباط/ فبراير الماضي، والذي يهدف إلى خدمة المواطنين المسجلين في قائمة الانتظار لدى الصندوق بمختلف احتياجاته، وتوفير حلول تمويلية تناسب إمكانيات واحتياجات المواطنين ”المستفيدين من البرنامج ”، والتفاوض مع الجهات التمويلية على إيجاد حلول تمويلية واجراءات تناسب الجميع، وتقديم مسارات متعددة.

وبحسب صحيفة ”المدينة“ المحلية، حدد العصيمي 5 مسارات في برنامج التمويل المدعوم، موضحًا أن المسار الأول يتضمن شراء وحدة سكنية جاهزة، إذ يمكِّن هذا المسار المستفيد من شراء عقارٍ جاهز من خلال جهات التمويل ”فيلا- شقة- وعمارة سكنية“.

وذكر أن المسار الثاني سيكون عبر تمويل شراء وحدة سكنية على الخريطة، من خلاله يستطيع المستفيد شراء عقار على الخريطة من جهات التمويل بمواصفات محددة من خلال مطور عقاريٍ في مشروعٍ محددٍ، ويتمُّ بناؤه خلال 3 سنواتٍ بحدّ أقصى.

ونوه إلى أن المسار الثالث سيكون من خلال تمويل البناء الذاتي، إذ يستطيع المستفيد في هذا النوع من التمويل رهن الأرض المملوكة له ليحصل على تمويلٍ عقاري حسب آلية جهة التمويل ”بنظام الدفعات“ حتى يتمكن من بناء الأرض.

وفيما يخص المسار الرابع قال العصيمي، هو عبارة عن تمويل برهن العقار، إذ يستطيع المستفيد رهن عقارٍ مملوكٍ له ”فيلا- شقة-ومبنى تحت الإنشاء – وأرض قيمتها أعلى من 600 ألف ريال“ ليحصل على تمويلٍ عقاريٍ بنسبةٍ تتراوح بين 70 %إلى 85 % من قيمة العقار حسب آلية جهة التمويل ”بنظام دفعةٍ واحدةٍ“.

وعن المسار الخامس قال، إنه سيكون عبر تقديم الدعم لمستفيدي التمويل العقاري القائم، إذ يمكن للمستفيد الحصول على مبلغ الدعم لعقده الحالي مع جهة التمويل لأي نوع من العقارات الآتية ”فيلا – شقه – عمارة سكنية – ومبنى تحت الإنشاء“. وعن مدى وجود شراكات جديدة على مؤسسات أو شركات أو بنوك عالمية أو محلية لتقديم برامج تمويل سكني للمواطنين لتسريع قائمة الانتظار، قال: ”يجب التأكيد أن المؤسسات التمويلية والبنوك المحلية المشاركة وهي 16 جهة تمويلية في برنامج التمويل المدعوم، توفر المطلوب منها لخدمة المستفيدين، الذين عليهم التقدم للتمويل المدعوم والاستعداد لاختيار السكن، وتسوية السجل الائتماني للحصول على التمويل في أقل فترة زمنية ممكنة“.

وذكر العصيمي أن منتج ضمانات التمويل العقاري هو منتج تحت مظلة برنامج التمويل المدعوم ويُعد وسيلة لإيجاد حلول تمويلية عقارية لموظفي قطاع الشركات المتوسطة والصغيرة، ورواد الأعمال وبعض موظفي ومتقاعدي القطاع الحكومي وموظفي القطاع العسكري، الموجودين في قوائم صندوق التنمية العقارية، إذ إن لديهم القدرة المالية، ولكن لا يستطيعون الحصول على تمويل عقاري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com