اقتصاد

تحذير إماراتي رسمي من ارتفاع إيجارات العقارات
تاريخ النشر: 08 يونيو 2014 13:42 GMT
تاريخ التحديث: 08 يونيو 2014 13:44 GMT

تحذير إماراتي رسمي من ارتفاع إيجارات العقارات

المصرف المركزي يشير إلى أن عائدات الإيجارات السكنية في دبي وأبوظبي ربما تشير إلى نمو محموم في القطاع العقاري في الدولة.

+A -A

دبي- حذر مصرف الإمارات المركزي من الارتفاع الكبير في أسعار العقارات وإيجاراتها.

وأكد المصرف، اليوم الأحد، أن عائدات الإيجارات السكنية في دبي وأبوظبي ربما تشير إلى اختلالات متنامية ونمو محموم في القطاع العقاري في الدولة.

وقال ”المركزي“ في تقريره السنوي عن الاستقرار المالي:“ إن متوسط عائدات الإيجارات السكنية في دبي وأبوظبي يبلغ حالياً نحو 70 و130 نقطة أساس دون المتوسطات التاريخية“.

وقال تقرير لمؤسسة نايت فرانك للاستشارات العقارية:“إن أسعار المساكن في دبي التي عانت من انهيار سوق العقارات في 2008 تجاوزت المستويات العالمية في الفترة من يناير كانون الثاني إلى مارس أذار للربع الرابع على التوالي مرتفعة 27.2 %عن العام الماضي.

وفي الوقت نفسه ارتفعت الإيجارات 30 % في المتوسط لكنها زادت بمثليها في بعض المناطق السكنية الشهيرة في الإمارة مقتربة من مستويات قياسية مرتفعة.

وأكد المصرف المركزي إنه على النقيض من الأشهر التي سبقت الأزمة العقارية في الإمارات في 2008 فإن التعافي الحالي لسوق العقارات ليس مرتبطاً بنمو سريع للإئتمان.

وقال التقرير إن الإقراض المرتبط بالقطاع العقاري تسارع قليلاً في 2013 بمعدل نمو فوق 10 % أو نقطة مئوية واحدة أعلى من إجمالي نمو دفتر القروض.

وقال المركزي:“إن التمويل المصرفي لمشتريات العقارات السكنية زاد 12 % في 2013 أو 12.7 مليار درهم مضيفاً أن الإقراض المصرفي لم يكن محركاً مهما لأسعار العقارات“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك