بلومبيرغ: الاقتصاد المصري يتعافى والمركزي يلبي طلبات دولارية بالمليارات
بلومبيرغ: الاقتصاد المصري يتعافى والمركزي يلبي طلبات دولارية بالملياراتبلومبيرغ: الاقتصاد المصري يتعافى والمركزي يلبي طلبات دولارية بالمليارات

بلومبيرغ: الاقتصاد المصري يتعافى والمركزي يلبي طلبات دولارية بالمليارات

 حرر البنك المركزي المصري طلبات متراكمة من المستوردين والشركات الأجنبية بعدة مليارات من الدولارات، في خطوة وصفتها وكالة بلومبيرغ الأمريكية بأنها آخر وأقوى الإشارات على أن  الاقتصاد المصري يتعافى من أزمة مستفحلة في نقص الدولار.

 نقلت الوكالة هذه المعلومات عن مصدر في البنك المركزي المصرية  طلب عدم ذكر اسمه.

 وكشفت بلومبيرغ معلومات غير منشورة تؤكد أن البنك المركزي المصري سدد  طلبات دولارية للمستوردين أو  للشركات الأجنبية بحوالي  1,5 مليار دولار منذ تحرير  سعر الجنيه مقابل الدولار في نوفمبر الماضي ، منها 552 مليون لتوزيع ارباح على المساهمين.

وقالت إن احتياطيات البنك المركزي المصري تضاعفت بعد الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي بـ 12 مليار دولار، لتصل الاحتياطيات إلى 36 مليار دولار في شهر تموز يوليو الماضي. كما جرى التخليص على بضائع مستوردة كانت تكدست في الموانئ تقدر بحوالي 800 مليون دولار

  ونقلت بلومبيرغ عن المسؤول في المركزي المصري قوله إن تعاملات تجارية بتحويلات دولارية بلغت 49 مليار دولار جرى تنفيذها منذ تعويم سعر الجنيه مقابل الدولار وحتى شهر أغسطس.

يشار إلى أن الجنيه المصري فقد نصف قيمته منذ قرار التعويم  والآن يعادل 17,6 جنيه للدولار الواحد وأن معدل التضخم ارتفع إلى 30%  وهو الأعلى منذ عشر سنوات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com