المغرب يتجه إلى تبديل الدرهم بعملة موحدة مع بلدان غرب أفريقيا

المغرب يتجه إلى تبديل الدرهم بعملة موحدة مع بلدان غرب أفريقيا

المصدر: وداد الرنامي- إرم نيوز

أعلن  رئيس لجنة المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا، مارسيل دو سوزا، خلال اجتماعه الثلاثاء بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ”ناصر بوريطة “  بالرباط، أن الملك محمد السادس موافق على انخراط المغرب في العملة الموحدة بين الدول الأعضاء في المجموعة (سيداو).

وأكد دو سوزا أن العاهل المغربي عبر عن موافقته في مراسلة رسمية للمجموعة، على توحيد العملة إذا قررت ذلك الدول الأعضاء لتسهيل التبادل الاقتصادي .

ولا يتعلق الأمر بالفرنك الأفريقي أو الدرهم المغربي، وإنما بعملة موحدة جديدة، سيؤسس لها البنك المركزي في الدار البيضاء أو أبوجا عاصمة نيجيريا، ويتكلف بطبعها وموازنة نسبة الفائدة وتقديم سياسة مالية رشيدة لتشجيع الاستثمارات ومحاربة التضخم بغرب أفريقيا.

وحدد دو سوزا  العشر سنوات المقبلة كسقف لهذا المشروع، الذي سيسهل عملية تحرير عبور الأشخاص والرساميل والممتلكات والخدمات بين البلدان الأعضاء، وكذا تطبيق الاتفاقات حول الوقاية من الأخطار وقواعد الحكامة الجيدة والديمقراطية.

وكان رؤساء الدول والحكومات بمجموعة سيداو أعلنوا خلال اجتماعهم بتاريخ الـ 4 من حزيران/يونيو الماضي، عن موافقتهم المبدئية لانضمام المغرب إلى المجموعة، وسيتم تأكيدها خلال الدورة العادية للجنة التي ستنعقد بلومي عاصمة الطوغو في الـ 16 من كانون الاول/ديسمبر المقبل حسب رئيسها دو سوزا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com