بورصة قطر تتراجع بعد خفض تصنيف "فيتش" ومصر ترتفع بدعم "القلعة"
بورصة قطر تتراجع بعد خفض تصنيف "فيتش" ومصر ترتفع بدعم "القلعة"بورصة قطر تتراجع بعد خفض تصنيف "فيتش" ومصر ترتفع بدعم "القلعة"

بورصة قطر تتراجع بعد خفض تصنيف "فيتش" ومصر ترتفع بدعم "القلعة"

هبطت بورصة قطر، اليوم الثلاثاء، بعدما خفضت وكالة فيتش تصنيفها الائتماني للبلاد، وانخفضت معظم أسواق الأسهم الخليجية الأخرى في تعاملات هزيلة، لكن البورصة المصرية ارتفعت مدعومة بمكاسب قوية لسهم القلعة القابضة للاستثمار.

وخفضت فيتش تصنيفها الائتماني لقطر درجة واحدة إلى ‭‭AA-‬‬ مع نظرة مستقبلية سلبية أمس الإثنين، مشيرة إلى تأثير العقوبات التي فرضتها دول عربية أخرى على الدوحة. ويضع تصنيف فيتش قطر عند نفس مستويات تصنيف الوكالتين الرئيسيتين الأخريين موديز وستاندرد آند بورز اللتين تعطيان قطر أيضًا نظرة مستقبلية سلبية.

ويهدد خفض التصنيف بارتفاع تكلفة التمويل للبنوك القطرية التي تسعى إلى تعويض الودائع والقروض التي سحبتها دول عربية أخرى، وتراجعت أسهم معظم البنوك مع هبوط سهم بنك قطر الوطني 1.3%.

وانخفض مؤشر بورصة قطر 0.9% مسجلًا أدنى مستوى إغلاق له منذ أوائل يوليو/ تموز. ومن بين الأسهم النشطة الأخرى جاء سهم قطر لنقل الغاز (ناقلات) الذي تراجع 2.8%.

وكانت قيم التداول هزيلة في أسواق الأسهم الخليجية الأخرى مع إحجام كثير من المستثمرين عن المشاركة نظرًا لقرب عطلة عيد الأضحى التي تبدأ في السعودية غدًا الأربعاء وفي الإمارات العربية المتحدة بعد غدٍ الخميس.

وانخفض مؤشر سوق دبي 0.1% مع هبوط حجم التداول اليومي لأدنى مستوياته منذ سبتمبر/ أيلول 2015 للجلسة الثانية على التوالي. لكن سهم مجموعة جي.اف.اتش المالية ارتفع 1.7% وكان الأنشط في السوق.

وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.5% مع هبوط سهم دانة غاز 1.5%.

وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.04%. لكن سهم أميانتيت قفز 6.5% في تداول كثيف غير معتاد بعدما قالت شركة صناعة الأنابيب إنها تتوقع ربحًا رأسماليًا بين 50 و60 مليون ريال (13.3 إلى 16 مليون دولار) وتدفقات نقدية إيجابية في الربع الثالث من العام نظرًا لدمج كياناتها الأوروبية.

وصعد سهم الأعمال التطويرية الغذائية 4.9% بعدما قالت الشركة إن صافي ربح الربع الثاني من العام ارتفع نحو الثلثين عن العام الماضي مع زيادة الإيرادات لأكثر من مثليها.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.4% مع صعود سهم القلعة 3.4% وكان الأنشط في السوق. وقفز السهم 8.9% في الجلسة السابقة بعدما باعت إحدى وحدات القلعة حصتها في شركة إثيوبية في صفقة قيمتها 14.5 مليون دولار.

وزاد سهم البنك التجاري الدولي، أكبر بنك مدرج في مصر، 1.6%.

وارتفع سهم المجموعة المالية هيرميس 2.3% بينما قفز سهم جي.بي أوتو 8.1 % في أنشط تداول له خلال شهر.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية:

السعودية.. هبط المؤشر 0.04% إلى 7259 نقطة.

دبي.. تراجع المؤشر 0.1% إلى 3611 نقطة.

أبوظبي.. انخفض المؤشر 0.5% إلى 4464 نقطة.

قطر.. نزل المؤشر 0.9% إلى 8859 نقطة.

مصر.. ارتفع المؤشر 1.4% إلى 13194 نقطة.

الكويت.. هبط المؤشر 0.1% إلى 6899 نقطة.

البحرين.. انخفض المؤشر 0.1% إلى 1299 نقطة.

سلطنة عُمان.. صعد المؤشر 0.9% إلى 5047 نقطة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com