تراجع معظم بورصات الشرق الأوسط مع ضعف مشاركة المستثمرين
تراجع معظم بورصات الشرق الأوسط مع ضعف مشاركة المستثمرينتراجع معظم بورصات الشرق الأوسط مع ضعف مشاركة المستثمرين

تراجع معظم بورصات الشرق الأوسط مع ضعف مشاركة المستثمرين

أحجم كثير من المستثمرين على الأجل الطويل عن المشاركة في أسواق الأسهم في الشرق الأوسط اليوم الأحد، مع شح الأنباء المحفزة وقرب إجازة عيد الأضحى في نهاية الأسبوع، وهو ما جعل البورصات عرضة لجني الأرباح، لكن مؤشر سوق الكويت ارتفع مخالفا الاتجاه النزولي في المنطقة.

وقال وسيط من جدة: "يقوم المضاربون بجني الأرباح، بينما يحجم المستثمرون على الأجل الطويل عن المشاركة في السوق".

وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.3 % مع هبوط بعض أسهم البنوك التي سجلت أفضل أداء الأسبوع الماضي. وتراجع سهم البنك الأهلي التجاري 1.5 % بعدما صعد 5.4 % الأسبوع الماضي.

وهبط سهم الأسمدة العربية السعودية (سافكو) 0.8 % بعدما اقترح مجلس إدارة الشركة توزيعات أرباح نقدية للنصف الأول من العام بواقع 0.75 ريال للسهم، انخفاضا من 1.5 ريال للسهم في النصف الأول من 2016.

لكن سهم مجموعة الطيار للسفر ارتفع 1.9 % في تداول نشط نسبيا بعدما قالت الشركة في إشعار للبورصة إن تعاملها مع وزارة التعليم "لا زال ساريا بالتعاون مع الخطوط الجوية العربية السعودية".

وكانت مجموعة الطيار قالت في وقت سابق إنها تستمد نحو 30 % من إجمالي إيراداتها من عقود مع وزارة التعليم، وهو ما أثار قلق بعض المستثمرين من أن الشركة ربما تفقد عقدا طويل الأجل مع الحكومة وسط الإجراءات التقشفية للرياض.

وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، تراجع مؤشر سوق دبي 0.6 %، مع ضعف أداء بعض الأسهم التي يفضلها المضاربون ومن بينها سهم مجموعة جي.إف.إتش المالية الذي هبط 3.3%.

وانخفض المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.3 % وشكلت الأسهم المرتبطة بالقطاع العقاري أكبر ضغط على المؤشر. وهبط سهم الدار العقارية ذو الثقل في السوق 1.3 %.

وانخفض مؤشر بورصة قطر 0.2 % مسجلا خسائر لثلاث جلسات متتالية. وتراجع سهم الملاحة القطرية (ملاحة) 1.4 %، لكن سهم بنك قطر الوطني، أكبر مصرف مدرج في السوق ارتفع 1.3 % معوضا بعض الخسائر التي مني بها الأسبوع الماضي.

وهبط المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.1 % في أقل حجم تداول منذ سبتمبر أيلول 2016. وتراجع سهم البنك التجاري الدولي 0.7 %.

وزاد مؤشر سوق الكويت 0.4% في تعاملات جيدة مدعوما بمكاسب الأسهم القيادية. وقفز سهم بوبيان للبتروكيماويات 3.8 %، بينما صعد سهم بيت التمويل الكويتي واحدا %.

وستعلن إف.تي.إس.إي لمؤشرات الأسواق في نهاية سبتمبر أيلول قرارها بشأن إدراج الكويت والسعودية في مؤشرها للأسواق الناشئة الثانوية.

وسجل مؤشر سوق الكويت أفضل أداء بين أسواق الأسهم الخليجية هذا العام، وهو مرتفع بنحو 20 % منذ الأول من يناير كانون الثاني.

فيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

السعودية.. هبط المؤشر 0.3 % إلى 7225 نقطة.

دبي.. انخفض المؤشر 0.6 % إلى 3603 نقاط.

أبوظبي.. تراجع المؤشر 0.3 % إلى 4480 نقطة.

قطر.. نزل المؤشر 0.2 % إلى 8934 نقطة.

مصر.. هبط المؤشر 0.1 % إلى 12913 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 0.4 % إلى 6914 نقطة.

البحرين.. استقر المؤشر عند 1302 نقطة.

سلطنة عمان.. صعد المؤشر 0.3 % إلى 4963 نقطة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com