المركزي الأوروبي قلق من ارتفاع سعر اليورو
المركزي الأوروبي قلق من ارتفاع سعر اليوروالمركزي الأوروبي قلق من ارتفاع سعر اليورو

المركزي الأوروبي قلق من ارتفاع سعر اليورو

أعرب مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي في آخر اجتماع في تموز/يوليو عن قلقه بشأن ارتفاع سعر اليورو، بحسب ما أظهر محضر الاجتماع الذي نشره الخميس، وهو ما يعقد مساعي البنك إلى الوقف التدريجي لمجموعة الحوافز دون التأثير على الانتعاش الاقتصادي.

وارتفع اليورو بنسبة تصل إلى 5% مقابل الدولار في الأشهر الأخيرة، وانخفض بشكل طفيف ليصل إلى 1.17 بعد نشر محضر الاجتماع.

ويراقب المحللون مدى استعداد البنك المركزي الأوروبي للحد من سياسته للتسهيل الكمي التي هدفت إلى مواجهة الأزمة، مع تسارع انتعاش منطقة اليورو.

وحدد البنك معدلات الفائدة عند أدنى مستوى في تاريخه، وقدم القروض الرخيصة للبنوك، وبدأ عملية شراء للسندات بقيمة 2,3 تريليون يورو في محاولة لدفع النمو والوصول بالتضخم عند نسبة حوالى 2%.

وحاليًا يقوم البنك بشراء سندات بقيمة 60 مليار يورو شهريًا حتى نهاية العام. وتتوقع الأسواق أن يبدأ البنك بالخروج تدريجًا من مجموعة الحوافز المعروفة باسم "التسهيل الكمي" العام المقبل.

وفي آخر اجتماع للبنك في تموز/يوليو، أعلن رئيسه ماريو دراغي أنه لن يطرأ أي تغيير على السياسات داعيًا البنوك إلى "الصبر" في وجه انخفاض التضخم رغم نمو الاقتصاد، ويهدد ارتفاع سعر اليورو بتعقيد سياسة البنك الحساسة.

ويؤدي ارتفاع سعر العملة إلى انخفاض سعر الواردات ما يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الأسعار وبالتالي انخفاض التضخم. كما يرفع ذلك سعر الصادرات ما يضر بقدرة منطقة اليورو على التنافس.

وتتجه الأنظار إلى الكلمة التي سيلقيها دراغي في 25 آب/اغسطس في تجمع سنوي لكبار المصرفيين في الولايات المتحدة، إلا أن المحللين لا يتوقعون تغيرات كبيرة في السياسة.

وقال كارستين برجنسكي المحلل في بنك أي ان جي ديبا "محضر اليوم يتناسب مع تصور البنك المركزي الأوروبي الذي يرغب في توجيه العملية بحذر شديد".

وقال دراغي في اجتماع تموز/يوليو إن البنك سيبدأ مناقشة مستقبل برنامج شراء السندات في الخريف، ويعقد مجلس محافظي البنك اجتماعه المقبل في السابع من أيلول/سبتمبر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com