منظمة دولية تحذر من التعامل المالي مع إيران وكوريا الشمالية

منظمة دولية تحذر من التعامل المالي مع إيران وكوريا الشمالية

المصدر: طهران – إرم نيوز

حذرت لجنة العمل المالي الدولية (FATF) لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، اليوم الإثنين، جميع أعضائها في العالم من التعامل المالي مع إيران وكوريا الشمالية، بسبب مواصلة دعمهما للإرهاب.

وأصدرت اللجنة قائمة تضم تسعة بلدان تقول إنها لا تتخذ تدابير كافية لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، مشيرة إلى أن ”الأنشطة التي قامت بها إيران وكوريا الشمالية عالية المخاطر بما فيه الكفاية“.

وحثت اللجنة جميع أعضائها في أنحاء العالم  على اتخاذ احتياطات إضافية ضد المخاطر القادمة من هذه البلدان التسعة، مطالبة ”بأن تقدم البلدان الأعضاء المشورة لمؤسساتها المالية للتدقيق في أي معاملات مع إيران وكوريا الشمالية بعناية“.

وأكد البيان ”أنه حتى تنفذ إيران الإجراءات المطلوبة لمعالجة أوجه القصور، ستظل فرقة العمل المعنية بالأموال تشعر بالقلق إزاء مخاطر تمويل الإرهاب التي تنبثق عن إيران، والتهديد الذي يمثله هذا النظام على النظام المالي الدولي“.

وأوضح البيان أن المنظمة لا تزال ”قلقة“ بسبب فشل كوريا الشمالية في معالجة ”أوجه القصور الكبيرة“ في سياساتها لمنع غسيل الأموال وتمويل الإرهابيين، مشيرة إلى أن ”فرقة العمل شجعت أيضًا البلدان الأعضاء على استخدام تدابير مضادة لحماية قطاعاتها المالية من تلك المخاطر“.

والبلدان التسعة التي حددها البيان هي، ”البوسنة والهرسك، وإثيوبيا، والعراق، وسوريا، وأوغندا، وفانواتو، واليمن، وإيران وكوريا الشمالية“.

يذكر أنه تم إنشاء فريق العمل المالي “فاتف“ من قبل مجموعة البلدان السبع في باريس عام 1989، لتعنى بالتدابير المالية الهادفة إلى تطوير الاستجابة والآليات، بما في ذلك التدابير العالمية لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com