مصرف سوريا المركزي يطرح عملة فئة ”2000 ليرة“ تحمل صورة بشار الأسد‎

مصرف سوريا المركزي يطرح عملة فئة ”2000 ليرة“ تحمل صورة بشار الأسد‎
An employee stamps stacks of Syrian pound notes at the Syrian central bank in Damascus April 23, 2013. Picture taken April 23, 2013. To match SYRIA-CURRENCY/ REUTERS/Khaled al-Hariri (SYRIA - Tags: POLITICS CONFLICT BUSINESS)

المصدر: دمشق - إرم نيوز

أعلن دريد درغام، حاكم مصرف سورية المركزي في تصريح صحافي اليوم أن المصرف طرح عملة من فئة الألفي ليرة بدءًا من صباح الأحد في دمشق وعدد من المحافظات وذلك بسبب الارتفاع الهائل في الأسعار وسرعة التداولات الورقية وتلفها.

وقدم المصرف أنموذجًا للعملة الجديدة، حيث تمت طباعة صورة بشار الأسد على الوجه الأول، فيما حمل الوجه الآخر صورة لقاعة مجلس الشعب السوري.

وكانت دمشق قد نفت في سنوات سابقة طرحها مثل هذه العملة وأكدت تصريحات عن المصرف المركزي أن أية عملة جديدة لن تحمل صورة للرئيس. لكن ماتم طرحه اليوم يخالف تلك التصريحات ويحمل رسائل عدة، خاصة وأن العملة السورية يتم تداولها في جميع المناطق الخاضعة لسيطرة كل من الدولة والمعارضة وحتى في المناطق التي يسيطر عليها تنظيم ”داعش“.

أما طباعة عملة من هذه الفئة فإنه يأتي بعد أن شهد اقتصاد البلاد تضخمًا هائلًا وفقدت الليرة السورية أكثر من 10 أضعاف قيمتها، حيث كانت قيمتها قبل بداية الحرب تساوي 48 ليرة سورية مقابل الدولار الأمريكي الواحد، أما اليوم فإن سعر شراء العملة الصعبة وفق لائحة البنك المركزي 518 ليرة سورية مقابل الدولار.

وكانت أعلى فئة للعملة السورية يتم تداولها 1000 ليرة سورية وكانت تحمل صورة الرئيس الراحل حافظ الأسد، قبل طباعة عملة من الفئة ذاتها خلال الأزمة تم بموجبها إزالة صورة الأسد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com