انهيار في البورصة القطرية مع اقتراب مهلة قائمة المطالب

انهيار في البورصة القطرية مع اقتراب مهلة قائمة المطالب

المصدر: رويترز

سجل مؤشر بورصة قطر انهيارا اليوم الأحد مع اقتراب نهاية مهلة ممنوحة للدوحة لقبول قائمة مطالب سياسية مقدمة من أربع دول عربية في وقت لاحق اليوم وذلك دون بوادر على التوصل لحل.

كان وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قال مطلع الأسبوع إن المطالب وُضعت لتُرفض. وأكد أن قطر لن تغلق القاعدة التركية ولا قناة الجزيرة الفضائية التي مقرها الدوحة.

وحذرت الدول الأربع من فرض مزيد من الإجراءات بحق قطر إذا لم تمتثل لكنهم لم يذكروا تفاصيل غير أن مصرفيين يعتقدون أن البنوك السعودية والإماراتية والبحرينية قد تتلقى تعليمات على سبيل المثال بسحب الودائع من قطر.

ونزل المؤشر القطري بما يصل إلى 3.1% وسط تعاملات ضعيفة لتصل خسائره إلى 11.9% منذ الخامس من يونيو حزيران حين أعلنت السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والبحرين قطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع الدوحة بدعوى دعمها متشددين.

وهوت الأسهم على نطاق واسع اليوم حيث نزل 41 سهما في حين ارتفع سهم واحد فقط. وفقد سهم بنك قطر الوطني أكبر بنك مدرج في الخليج 3.1%.

وفي 22 يونيو حزيران، آخر يوم عمل للسوق قبل عطلة أسبوع عيد الفطر، كانت الصناديق الأجنبية مشتريا صافيا للأسهم القطرية للمرة الأولى منذ اندلاع الأزمة في الخامس من يونيو حزيران.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com