وزارة المالية المصرية توصي بفرض ضريبة "دمغة" جديدة
وزارة المالية المصرية توصي بفرض ضريبة "دمغة" جديدةوزارة المالية المصرية توصي بفرض ضريبة "دمغة" جديدة

وزارة المالية المصرية توصي بفرض ضريبة "دمغة" جديدة

قال مسؤول رفيع في وزارة المالية المصرية اليوم الخميس، إن الوزارة ستوصي بفرض ضريبة "دمغة" على معاملات البورصة بواقع 2 في الألف على كل من البائع والمشتري في تعديلات قانون ضريبة الدخل التي سترسل مسودتها لمجلس النواب في مطلع مارس / آذار.

كانت مصر فرضت ضريبة دمغة بواقع واحد في الألف على كل من البائع والمشتري في معاملات البورصة في مايو / أيار 2013 وجمعت أكثر من 350 مليون جنيه منها قبل أن توقف العمل بها وتفرض ضريبة بنسبة 10% على التوزيعات النقدية والأرباح الرأسمالية في يوليو / تموز 2014 .

وبعد اعتراضات قوية من المستثمرين والقائمين على السوق جمدت الحكومة في مايو / أيار 2015 العمل بضريبة الأرباح الرأسمالية لمدة عامين حتى مايو / أيار 2017. وقرر المجلس الأعلى للاستثمار لاحقا تمديد العمل بالتجميد حتى مايو / أيار 2020 .

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة رويترز للأنباء: "سنرسل تعديلات قانون الضريبة على الدخل في مطلع مارس لمجلس النواب وتتضمن فرض ضريبة دمغة على معاملات البورصة 4 في الألف مقسمة بواقع اثنين في الألف على البائع واثنين في الألف على المشتري. ونستهدف أن يبدأ تطبيق تلك الضريبة قبل مايو المقبل."

وأضاف قائلا: "الحصيلة المستهدفة من ضريبة الدمغة في 2017-2018 بين مليار إلى 1.5 مليار جنيه ‬(63.2-94.8 مليون دولار) وستتوقف على أحجام التداول. نأمل أن يقوم مجلس النواب برفع إجمالي الضريبة إلى ثلاثة بالألف على البائع ومثلها للمشتري."

وبحلول الساعة ‭1006‬ بتوقيت غرينتش‭ ‬ هبط المؤشر الرئيسي لبورصة مصر 0.2% ليصل إلى 12375 نقطة.

ويبلغ عدد الشركات المقيدة في بورصة مصر وبورصة النيل أكثر من 270 شركة ويبلغ عدد المستثمرين الذين لهم حق التعامل في السوق أكثر من 500 ألف مستثمر لكن عدد المتعاملين الذين يتداولون مرة واحدة سنويا على الأقل يبلغ ما بين 80 ألفا و100 ألف مستثمر.

وأبلغت مصادر في سوق المال وكالة رويترز للأنباء، أن بورصة مصر أرسلت خطابا لوزارة المالية منذ أسبوعين تحثها فيه على مراعاة ألا تؤثر الضريبة المزمعة على أحجام التداول وتدفقات الاستثمارات الأجنبية والطروحات العامة في السوق.

وأضافت المصادر أن جمعيات تمثل مستثمرين في سوق المال اقترحت على وزارة المالية أن تشمل الضريبة سوق خارج المقصورة والسندات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com