ملياردير صيني ينتقد السياسة المالية لأمريكا ويتهمها بسوء الإدارة – إرم نيوز‬‎

ملياردير صيني ينتقد السياسة المالية لأمريكا ويتهمها بسوء الإدارة

ملياردير صيني ينتقد السياسة المالية لأمريكا ويتهمها بسوء الإدارة

المصدر: مدني قصري- إرم نيوز

حمّل الملياردير الصيني جاك ما، مؤسس موقع التجارة عبر الإنترنت، الولايات المتحدة، المسؤولية عن تدهور اقتصادها بسبب سوء إدارة الموازنة، والإنفاق العسكري الباهظ، متهمًا إياها بعدم الإنفاق لفائدة شعبها.

وقال جاك ما، في المنتدى الاقتصادي الذي عقد في دافوس، بسويسرا ”في الماضي دخل الأمريكيون في 13 حربًا كلفتهم  40,2  تريليون دولار،  ما الذي كان يمكن أن يحدث لو أنها أنفقت بعضًا من هذه الأموال لتطوير البنية التحتية، ومساعدة الموظفين والعمال؟ ليس مُهمًا إن كان هذا جيدًا أو غير جيد من الناحية الاستراتيجية، لأنه من المفترض أن تستخدموا أموالكم لفائدة شعبكم“.

وتابع جاك ما ، قائلًا ”عندما كنت صغيرًا كل ما كنت أسمعه عن أمريكا كان عن فورد وبوينغ وجميع الشركات المصنِّعة. لكن في العشرة إلى 20 عامًا الماضية صار كل ما أسمعه هو عن وادي وول ستريت السيليكون، ما الذي حدث؟“

وأضاف“ في 2008، اجتاحت الأزمة المالية 19,2 تريلوين دولار في الولايات المتحدة وحدها، ودمّرت 34 مليون وظيفة في جميع أنحاء العالم. إذن ما الذي كان يمكن أن يحدث لو كان الإنفاق لوول ستريت والشرق الأوسط  خُصص لوسط غرب الولايات المتحدة، لتطوير الصناعة هناك؟ لو حدث هذا لكانت أشياء كثيرة تغيّرت“.

 ووفقًا لمجلة فوربس، فإن صافي ثروة رجل الأعمال الصيني بلغ 27,7  مليار دولار، وهو ما يجعل منه ثاني أغنى رجل في بلاده، في عام 1999 أسس جاك ما شركة علي بابا، وهي واحدة من أكبر منصات التجارة في العالم.

وفي يناير 2017 الحالي التقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي كثيرًا ما انتقد دولًا مثل المكسيك والصين، واتهمها بالمسؤولة عن عمليات الترحيلات الاقتصادية التي تتسبب في فقدان الصناعات وفرص العمل فيما وراء الأطلسي.

وكان الصيني جاك ما، أبدى استعداده للاستثمار في الولايات المتحدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com