أفضل 9 أنظمة اقتصادية متقدمة في العالم

أفضل 9 أنظمة اقتصادية متقدمة في العالم

المصدر: أحمد نصار - إرم نيوز

أصدر المنتدى الاقتصادي العالمي، ترتيبه لـ 109 دول في ”مؤشر التنمية الشاملة“.

ويصنف هذا المؤشر معدل التنمية الشاملة للدول الـ 109 اعتمادًا على ثلاث ركائز، أولها النمو والتنمية، وثانيها شمولية الاقتصاد، وآخرها المساواة بين الأجيال والاستدامة.

باستخدام هذه الركائز، يقوم المنتدى الاقتصادي العالمي، بترتيب الدول فيما يخص نمو الناتج المحلي الإجمالي، ومشاركة القوى العاملة والإنتاجية ومدى صحة متوسط العمر المتوقع، ومتوسط دخل الأسرة والفقر وتفاوت الفرص، وصافي الادخار المعدّل (بما في ذلك استنزاف رؤوس الأموال الطبيعية واستثمارات رؤوس الأموال البشرية)، ونسبة الإعالة الديموغرافية والدين العام ونسبة انبعاثات الكربون.

من بين الـ 109 دولة، إليكم أعلى 9 دول في هذا التصنيف تصاعديًا:

9- نيوزيلندا: التعليم وسهولة ممارسة أنشطة الأعمال أحد أهم مزايا نيوزيلندا، على الرغم من أن ترتيبها الإجمالي قد انخفض، بسبب العمالة والإنتاجية.

8- أستراليا: حققت أستراليا معدلات عالية في الاستثمار الاقتصادي الحقيقي، وتنظيم المشاريع والتعليم والخدمات الصحية، لكنها أظهرت معدلات منخفضة فيما يخص إنتاجية العمل والأجور.

7- هولندا: تحتل هولندا مرتبة عالية في التعليم والبنية التحتية، والرعاية الصحية، لكنها تقل مقارنة بنظرائها في مجال الاستثمار الاقتصادي الحقيقي.

6- السويد: تفوقت السويد في الخدمات الأساسية والبنية التحتية، وكذلك الأعمال التجارية والأخلاقيات السياسية وتركيز الإيجارات، وحصلت أيضا على مرتبة متقدمة فيما يخص الأجور والتعويضات.

5- الدنمارك: أظهرت الدنمارك مؤشرات عالية في كل من الركائز الثلاثة بصرف النظر عن الاستثمار الاقتصادي الحقيقي.

4-آيسلندا: تفوقت آيسلندا في العديد من التصنيفات، لكنها أظهرت مؤشرات منخفضة فيما يخص شمولية النظام المالي، وهو ما أدى إلى انخفاض ترتيبها في هذا التصنيف.

3- سويسرا: سجلت مؤشرات عالية في الركائز الثلاث الأساسية وخاصة في إنتاجية العمل.

2- لوكسمبورغ: حققت هذه الأمّة الثرية أعلى المؤشرات في مجالات عديدة، مثل الرعاية الصحية والتعليم والإيجارات، بالإضافة إلى مجال الأعمال والأخلاقيات السياسية.

1- النرويج: احتلت النرويج المرتبة الأولى بجدارة، وذلك لأنها الدولة التي تملك الاقتصاد الأكثر شمولًا في العالم، وعلى الرغم من أن معدل نموها الاقتصادي هو 0.5 بالمائة إلا أن مستوى معيشة مواطنيها ارتفع بنسبة 10.6 % خلال الفترة بين عامي 2008 و2013.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com