دبي تطلق مركزا لحوكمة الشركات وفق الشريعة الإسلامية
دبي تطلق مركزا لحوكمة الشركات وفق الشريعة الإسلاميةدبي تطلق مركزا لحوكمة الشركات وفق الشريعة الإسلامية

دبي تطلق مركزا لحوكمة الشركات وفق الشريعة الإسلامية

دبي- تخطط حكومة دبي لتأسيس مركز يقوم بوضع معايير للحوكمة المؤسسية طبقا للقيم الإسلامية، وتقديم المشورة لشركات القطاع المالي وغيرها.

المركز الذي سيفتح أبوابه في الربع الثاني من العام المقبل جزء من خطط دبي للتحول إلى مركز للأعمال الإسلامية، في مجالات تتنوع بين البنوك وشركات التأمين وتصنيع الأغذية والسياحة والتعليم.

وقال نائب المدير العام للتخطيط والتنمية في دائرة التنمية الاقتصادية في دبي علي إبراهيم إن هذه المعايير لن تكون ملزمة للشركات لكن المركز سيصدر شهادات اعتماد للشركات والبنوك التي تتبنى معاييره. وستغطي معايير المركز عدة مجالات منها الشفافية والإفصاح.

وذكر إبراهيم - وهو عضو في اللجنة التي تقود جهود دبي لإقامة مركز للأعمال الإسلامية على أراضيها -:" إن شهادات الاعتماد لن تصدر لمنتجات بعينها".

لكنه لم يتطرق إلى أوجه الاختلاف بين المعايير الإسلامية وقواعد أفضل الممارسات المؤسسية المطبقة في عالم الشركات التقليدية، في حين يرى البعض أن هذه قد تكون من المحاولات الأولى التي تسعى فيها الحكومة لصياغة قواعد إسلامية لسلوك الشركات خارج قطاع البنوك وشركات التأمين.

وأشار إبراهيم إلى أن جل الطلب على خدمات المركز سيأتي من الشركات العاملة في الإمارات العربية المتحدة، متوقعا جذب شركات من بلاد أخرى مع مرور الوقت.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com