في ثاني أيام رفع العقوبات.. أسواق العملات في السودان ترتبك – إرم نيوز‬‎

في ثاني أيام رفع العقوبات.. أسواق العملات في السودان ترتبك

في ثاني أيام رفع العقوبات.. أسواق العملات في السودان ترتبك
A Sudanese man shows freshly-minted notes of the new Sudanese pound in Khartoum on July 24, 2011 as the country issues new currency following the South's secession from the north. AFP PHOTO/ASHRAF SHAZLY (Photo credit should read ASHRAF SHAZLY/AFP/Getty Images)

المصدر: الخرطوم – إرم نيوز

شهدت أسواق العملات الأجنبية في العاصمة السودانية الخرطوم، اليوم الأحد، تذبذباً وارتباكاً في أسعار بيعها وشرائها، في اليوم الثاني بعد إعلان الإدارة الأمريكية رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان.

وتذبذب سعر الدولار أمام الجنيه السوداني خلال تعاملات اليوم في السوق الموازية، فيما استقر السعر الرسمي للتعاملات الحكومية عند 6.7 جنيه/دولار واحد.

وقال متعاملون في السوق الموازية، إنه لا يوجد سعر موحد لشراء أو بيع الدولار، وهو أمر نادر أن يحدث في السوق التي شهدت اليوم تغيراً في سعر الشراء والبيع من تاجر لآخر ومن ساعة لأخرى.

وبلغت الأسعار في متوسطها 17 جنيها أمام الدولار، مقارنة بسعر 19.30 جنيه قبل رفع العقوبات، وسط إحجام شبه تام عن عمليات البيع والشراء، وفق ما ذكرت وكالة الأناضول التركية.

وكشف بدر الدين محمود وزير المالية السوداني، أمس السبت، في مؤتمر صحفي عن وجود تعديلات في السياسات المالية والنقدية لتتواءم مع قرار رفع الحظر عن الاقتصاد السوداني.

وأصدرت واشنطن قراراً، الجمعة الماضية، برفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان منذ العام 1997، بعد إدراجه ضمن الدول الراعية للإرهاب.

ومنعت العقوبات السودان من التعامل بالدولار الأمريكي، ما جعل السودان يتجه للتعامل بالعملات الأخرى في مقدمتها اليورو، واليوان الصيني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com