البورصة المصرية تسجل مستوى قياسيًا مرتفعًا وقطر تصعد مدعومة باندماج مزمع لبنوك
البورصة المصرية تسجل مستوى قياسيًا مرتفعًا وقطر تصعد مدعومة باندماج مزمع لبنوكالبورصة المصرية تسجل مستوى قياسيًا مرتفعًا وقطر تصعد مدعومة باندماج مزمع لبنوك

البورصة المصرية تسجل مستوى قياسيًا مرتفعًا وقطر تصعد مدعومة باندماج مزمع لبنوك

ارتفعت البورصة المصرية إلى مستوى قياسي اليوم الثلاثاء، بينما صعدت بورصة قطر مدعومة باندماج محتمل لبنوك في صفقة قيمتها 44 مليار دولار، لكن أسواق أسهم رئيسة خليجية أخرى هبطت بفعل مبيعات لجني الأرباح.

وقفز المؤشر الرئيس للبورصة المصرية 3.4% إلى 12148 نقطة متجاوزا أعلى مستوى له على الإطلاق البالغ 12039 نقطة الذي سجله في أبريل نيسان 2008. وحقق المؤشر مكاسب قدرها 6.6% على مدى جلستين متتاليتين وسجل قفزة قوية بلغت 73.4% منذ بداية العام.

وحققت الأسهم المفضلة لدى الصناديق الأجنبية أفضل أداء حيث قفز سهم جلوبال تليكوم القابضة 12.9%. وصعد مؤشر إي.جي.إكس 100 الأوسع نطاقا 1%.

وتشهد السوق اتجاها صعوديا قويا منذ تعويم الجنيه المصري في الثالث من نوفمبر تشرين الثاني حيث يجعل ضعف العملة المحلية أسعار الأسهم أكثر جاذبية للمستثمرين الأجانب.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن محمد الجمل العضو المنتدب لأسواق المال لدى الواحة كابيتال في أبوظبي قوله: "يتمثل السبب الرئيس وراء هذا الصعود في أن السوق ينظر إليها كأداة للتحوط من التضخم في مصر وبصفة خاصة مع هبوط الجنيه إلى أدنى مستوياته على الإطلاق وفي ظل المزيد من التوقعات بأن التضخم سيواصل الارتفاع."

وأظهرت بيانات البورصة أن الصناديق الأجنبية كانت مشتريا صافيا للأسهم بفارق نحو 6 ملايين دولار. وقال محمد الحاج كبير محللي البحوث لدى المجموعة المالية هيرميس إنه منذ الثالث من نوفمبر تشرين الثاني تشهد السوق أطول موجة تدفقات متصلة من الصناديق الدولية منذ أواخر 2007.

وقال الجمل والحاج إن الوضع العام للاقتصاد الكلي في مصر إيجابي في أعقاب توقيع اتفاقية برنامج القرض مع صندوق النقد الدولي الشهر الماضي.

وتتوقع السوق تنفيذ إصلاحات هيكلية في السياستين النقدية والمالية لدعم نمو الإقراض والاستثمار مما سينعكس في نهاية المطاف على نمو أرباح الشركات.

قطر..

وفي قطر قفز سهم مصرف الريان 6.1% بعدما أعلن البنك المتخصص في المعاملات الإسلامية أنه يجري محادثات مبدئية مع بنكي بروة و قطر الدولي للاندماج في صفقة ستخلق ثاني أكبر بنك في البلاد بأصول تزيد قيمتها على 44 مليار دولار.

وحفّز الاندماج المزمع اهتماما بأسهم البنوك الأخرى مع صعود سهم بنك قطر الوطني أكبر مصرف في قطر من حيث الأصول 2.5%. وارتفع مؤشر بورصة قطر 1.2%.

السعودية..

لكن عمليات بيع في الأسهم القيادية ضغطت على المؤشر الرئيس للسوق السعودية الذي تراجع 0.7%. وانخفض سهم البنك الأهلي التجاري 2.2% وسهم رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ) 2.1%.

ورغم ذلك زاد سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 0.3% بعدما هبط 3.7% أمس الاثنين، في رد فعل على خطة الشركة لخفض توزيعات الأرباح للنصف الثاني من العام عن الفترة المماثلة من العام الماضي.

وارتفع سهم اتحاد اتصالات (موبايلي) 1.6% في تداول قوي بعدما قالت الشركة إنها أبرمت اتفاقا للحصول على تسهيل ائتماني بملياري ريال (533 مليون دولار) من مصرف الإنماء الذي أغلق سهمه منخفضا 0.7%.

دبي..

وهبط مؤشر سوق دبي 0.8% إلى 3505 نقاط مع تراجع سهم إعمار العقارية 1.9%.

مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

السعودية.. تراجع المؤشر 0.7% إلى 7031 نقطة

مصر.. قفز المؤشر 3.4% إلى 12148 نقطة.

دبي.. انخفض المؤشر 0.8% إلى 3505 نقاط.

أبوظبي.. استقر المؤشر عند 4479 نقطة.

قطر.. صعد المؤشر 1.2% إلى 10394 نقطة.

الكويت.. زاد المؤشر 0.2% إلى 5668 نقطة.

سلطنة عُمان.. نزل المؤشر 0.3% إلى 5715 نقطة.

البحرين.. ارتفع المؤشر 0.2% إلى 1191 نقطة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com