تراجع بورصات الخليج مع تأثير استفتاء إيطاليا سلبًا على معنويات الأسواق العالمية
تراجع بورصات الخليج مع تأثير استفتاء إيطاليا سلبًا على معنويات الأسواق العالميةتراجع بورصات الخليج مع تأثير استفتاء إيطاليا سلبًا على معنويات الأسواق العالمية

تراجع بورصات الخليج مع تأثير استفتاء إيطاليا سلبًا على معنويات الأسواق العالمية

تراجعت بورصات الخليج في التعاملات المبكرة اليوم الاثنين، مع سعي المستثمرين لجني الأرباح على خلفية الارتفاعات المسجلة في الأسابيع القليلة الماضية، عقب تدهور المعنويات في الأسواق العالمية بسبب رفض إصلاحات دستورية في استفتاء أجرته إيطاليا.

وانخفض اليورو إلى أدنى مستوى له في 20 شهرا، ويتخلي المستثمرون عن الأصول ذات المخاطر المرتفعة بعد أن قال رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي إنه سيستقيل عقب هزيمته فى الاستفتاء، مما قد يزعزع النظام المصرفي في ثالث أكبر اقتصاد أوروبي.

وتراجع المؤشر السعودي 1% بعد 70 دقيقة من بدء التداولات مع انخفاض أسهم جميع شركات البتروكيماويات المدرجة وعددها 14 شركة ماعدا واحد. وهبطت أسهم شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) 1.5%.

وتعافت معظم أسهم البتروكيماويات بقوة على مدى الأسابيع القليلة الماضية، ويجري تداولها قرب قيمها العادلة وفق تقديرات المحللين.

وبالمثل انخفض مؤشر فرعي لقطاع المصارف السعودي 0.9%. وتراجعت جميع أسهم البنوك الكبري مع انخفاض سهم مصرف الراجحي 1.2%.

وانخفض مؤشر بورصة دبي 0.1% مدفوعا بعمليات جني للأرباح في أسهم بعض الشركات الكبري والتي ارتفعت بقوة في اليوم السابق. وهبط سهم اعمار العقارية 0.4%.

لكن بعض أسهم الشركات الأصغر حجما أبدت مرونة مع ارتفاع سهم دريك آند سكل للإنشاءات 2.5% وسط تداولات كثيفة. وقفز سهم ديار للتنمية العقارية 3.9% بعد أن قالت الشركة إنها تعرض عائدا مضمونا يبلغ 14% على المستثمرين في أحد مشروعاتها السكنية الفاخرة في دبي.

وفي سوق أبوظبي انخفض المؤشر 0.1% في تعاملات متقلبة مدفوعا لليوم الثاني بتراجع أسهم اتصالات الإماراتية التي خسرت 1.1%. وأمس الأحد تراجعت أسهم اتصالات 3.5%.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com