مجلس "أيوفي" يوافق على المعيار الشرعي لمنتجات التمويل الإسلامي القائمة على الذهب
مجلس "أيوفي" يوافق على المعيار الشرعي لمنتجات التمويل الإسلامي القائمة على الذهبمجلس "أيوفي" يوافق على المعيار الشرعي لمنتجات التمويل الإسلامي القائمة على الذهب

مجلس "أيوفي" يوافق على المعيار الشرعي لمنتجات التمويل الإسلامي القائمة على الذهب

قال المجلس الشرعي لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) اليوم الإثنين، إنه وافق على معيار شرعي للمنتجات القائمة على الذهب في خطوة تهدف إلى توسعة استخدام المعدن الأصفر النفيس في التمويل الإسلامي.

وعادة ما يعامل الذهب كعملة في التمويل الإسلامي الذي يقصر استخدامه على المعاملات الفورية، لكن من المتوقع أن يحفز المعيار الجديد من أيوفي تطوير منتجات جديدة في القطاع.

ووافقت أيوفي على النسخة النهائية للمعيار وقواعده الحاكمة للمعاملات خلال اجتماع عقده المجلس الشرعي للهيئة الأسبوع الماضي بحسب ما قالته أيوفي في بيان قالت وكالة الأنباء رويترز إنها اطلعت عليه.

وجاء ذلك في أعقاب جهود استمرت عاما تضمنت جلسات استماع عقدت في سلطنة عمان والسودان وماليزيا على مدى الأشهر القليلة الماضية إضافة إلى سلسلة من الاجتماعات لإحدى اللجان الفرعية للهيئة.

وقالت أيوفي إنه سيتم تدشين هذا المعيار ونشره في مؤتمر صحفي رسمي يعقد لهذا الغرض سيتم الإعلان عنه قريبا.

ويعالج المعيار الجديد موضوعات من بينها الضمانات والمقاصة والفرز وتبادل الذهب في السوق الفورية والمعاملات الآجلة.

وفي علامة على اهتمام السوق فإن المعيار الأخير سيكون متاحا على أساس تكاملي من جانب أيوفي ومجلس الذهب العالمي وهو مؤسسة دعمت تطوير المعيار.

ويأمل مؤيدو المعيار الجديد في أن يسهم في تفتح شهية المستهلكين على الذهب في منطقة الشرق الأوسط حيث تراجع الطلب الفعلي في السنوات الماضية.

ووافقت أيوفي أيضا على معيار شرعي لضمان مدير الاستثمار والذي يعالج موضوعات من بينها التعدي والتقصير ومخالفة الشروط إضافة إلى أحكام ضمان وكيل الخدمات في الصكوك وعقود التمويل المجمع وغيرها من المنتجات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com