الأسهم الأوروبية تخسر مكاسبها الصباحية وتتراجع عند الإغلاق

الأسهم الأوروبية تخسر مكاسبها الصباحية وتتراجع عند الإغلاق

المصدر: نيويورك- إرم نيوز

 أنهت الأسهم الأوروبية تعاملات الخميس على تراجع بعد الارتفاع الملموس الذي سجلته في الصباح مع تلاشي الآمال المعلقة على الأجندة الاقتصادية للرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب.

يأتي ذلك فيما سجلت الأسهم الأمريكية ارتفاعا كبيرا في مستهل تعاملات الخميس، حيث وصل مؤشر داو جونز الصناعي القياسي إلى أعلى مستوى له على الإطلاق، بعد وقت قليل من بدء التداول، مع تشكل ما يعرف باسم ظاهرة ”ازدهار ترامب“.

وقد ارتفع مؤشر داو جونز بنسبة 0.8 % بعد وقت قصير من بدء التداول ليصل إلى 18700 نقطة وهو أعلى مستوى له على الإطلاق، بفضل آمال المستثمرين في سياسات اقتصادية أمريكية جديدة مواتية للنمو، مع خفض الضرائب في ظل إدارة الرئيس الجمهوري المنتخب دونالد ترامب، في الوقت الذي تدخل فيه أيضا صائدو الصفقات للشراء استغلالا لتقلبات الأسعار، أثناء الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وفي حين يسجل المؤشر الرئيس لبورصة وول ستريت في نيويورك ارتفاعا بنسبة 0.8%، أنهت الأسواق الأوروبية التعاملات على تراجع حيث انخفض مؤشر ”يورو ستوكس 50“ للأسهم الممتازة في منطقة اليورو بنسبة 0.32% إلى  3046.59  نقطة بعد أن كان قد ارتفع بنسبة 0.16 % إلى  3061.71 نقطة في أواخر تعاملات الظهيرة.

وفي حين تجاوز مؤشر داو جونز مستوى 18700 نقطة لأول مرة في تاريخه ارتفع مؤشر ستاندرد أند بورز الأوسع نطاقا في بورصة وول ستريت بنسبة 0.4 % في بداية التعاملات اليوم.

وبعد امتصاص نبأ فوز ترامب المفاجئ برئاسة الولايات المتحدة، أصبح المستثمرون يعتقدون الآن أن وجود الجمهوريين في البيت الأبيض والكونغرس سيؤدي إلى تخفيف القواعد والقيود الاقتصادية التي سبق فرضها في أعقاب تفجر الأزمة المالية العالمية عام 2008، مع نمو اقتصادي أقوى بفضل زيادة الإنفاق الحكومي على مشروعات البنية الأساسية.

كما ركز المستثمرون على وعود الرئيس الملياردير ونجم تلفزيون الواقع بضخ 500 مليار دولار في مشروعات البنية الأساسية الكبيرة.

في الوقت نفسه، فإن هناك مخاوف من ألا يستفيد قطاع التكنولوجيا من خطط الحزب الجمهوري الاقتصادية بصورة كافية وهو ما أدى إلى تراجع مؤشر ناسداك 100 لأسهم التكنولوجيا في البورصة الأمريكية بنسبة 1.82 % إلى 4737.26  نقطة.

كما يخشى المحللون من تقلبات في أسواق المال خلال الأسابيع المقبلة على خلفية استمرار الغموض المحيط بتفاصيل البرنامج الاقتصادي للرئيس الأمريكي الجديد.

وكانت الأسهم الآسيوية قد أشاعت موجة من التفاؤل في الأسواق العالمية ليرتفع مؤشر ستوكس 600 لأسهم منطقة آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 4.13 % إلى  169.28 نقطة.

وفي أسواق المعادن النفيسة فقد الذهب اليوم جزءا من مكاسبه التي حققها أمس في أعقاب إعلان فوز ترامب، حيث تراجعت أسعاره في ختام التعاملات الأوروبية اليوم بنسبة 0.7% إلى 1268 دولارا للأونصة.

ويعد الذهب ملاذا استثماريا آمنا في أوقات الاضطرابات المالية وهو ما يجعله يرتفع في مثل هذه الأوقات.

وفي أسواق العملة تراجع اليورو أمام الدولار بنسبة 0.3 % إلى 1.0889 دولارا لكل يورو في تعاملات الظهيرة في أوروبا اليوم، كما ارتفع الدولار أمام الين الياباني بأكثر من 1% إلى 106.94 ين، بعد تراجعه أمس أمام العملتين الأوروبية واليابانية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com