فوز ترامب المفاجئ في ولايات مهمة يهز الأسواق العالمية

فوز ترامب المفاجئ في ولايات مهمة يهز الأسواق العالمية

المصدر: إرم نيوز - واشنطن

أحرز المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب سلسلة نجاحات مفاجئة في ولايات متأرجحة من بينها فلوريدا وأوهايو، أمس الثلاثاء، لينفتح الطريق إلى البيت الأبيض أمام مرشح من خارج مضمار السياسة ولتهتز الأسواق العالمية التي كانت تعول على فوز المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون.

وفي ظل قلق المستثمرين من أن يتسبب فوز ترامب في غموض اقتصادي وعالمي انخفض الدولار الأمريكي وانتكست أسواق الأسهم في ظل تداول آسيوي جامح، وكانت استطلاعات الرأي -قبل يوم الانتخابات- أشارت إلى تقدم كلينتون بفارق طفيف.

وهوى البيزو المكسيكي إلى أدنى مستوياته على الإطلاق مع زيادة فرص فوز ترامب بالرئاسة ليبلغ سعر الدولار الواحد أكثر من 20 بيزو، وتخيم المخاوف من فوز ترامب بشدة على البيزو منذ شهور بسبب تهديداته بإلغاء اتفاقية للتجارة الحرة مع المكسيك واستخدام أموال الضرائب التي يرسلها المهاجرون في بناء سور على الحدود الجنوبية للولايات المتحدة.

وخسرت بورصة طوكيو أكثر من 5%، في حين انهار سعر العملة المكسيكية إلى مستوى تاريخي أمام الدولار الذي تهاوى بدوره أمام الين واليورو.

وفي طوكيو تدهور مؤشر نيكاي 225 بنسبة 6.2% متراجعاً إلى 16112 نقطة، بينما خسر مؤشر توبيكس الذي يضم أسهم كل شركات الفئة الأولى المدرجة في البورصة 4.88% من قيمته متراجعاً إلى 1296 نقطة.

بدوره تهاوى الدولار أمام الين واليورو، إذ خسرت العملة الخضراء 3.8% من قيمتها أمام العملة اليابانية، 101.47 يناً للدولار، بينما تراجعت أمام اليورو بنسبة 2%.

العقود الآجلة على مؤشر داو جونز تهاوت أيضاً بنحو 757 نقطة قبل أن تتقلص الخسائر بعض الشيء، ثم عاد ليعمق المؤشر خسائره إثر الاعلان عن فوز ترامب بولاية فلوريدا الأساسية في المعركة الانتخابية، ليتراجع 691 نقطة.

أما مؤشر ستاندرد اند بورز 500 فكانت خسائره أكبر حيث بلغت 4.5% (96.75 نقطة).

النفط بدوره أبدى تراجعاً حاداً بأكثر من 3% لكلا الخامين برنت ونايمكس، بمقابل تحليق الذهب بأكثر من 4%.

وفاز ترامب في فلوريدا وأوهايو ونورث كارولاينا، ومع انتهاء التصويت في 49 من بين الولايات الأمريكية الخمسين تقدم ترامب أيضاً بفارق ضئيل في ميشيجان ونيوهامبشير وويسكونسن؛ ما يعطيه أفضلية واضحة في سباق الحصول على العدد اللازم من أصوات المجمع الانتخابي لتحقيق الفوز وهو 270 صوتاً.

ولا تزال هناك فرص أمام المرشحين لحشد هذا العدد من الأصوات، لكن سيتعين على كلينتون اكتساح معظم الولايات المتأرجحة المتبقية بما في ذلك بنسلفانيا وميشيجان والفوز في نيفادا أو نيوهامبشير.

وفاز ترامب بالولايات المحافظة في الجنوب والغرب الأوسط، فيما اكتسحت كلينتون عدداً من الولايات على الساحل الشرقي وولاية إيلينوي في الغرب الأوسط.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com