بورصات الخليج تتراجع ومصر تصعد بعد قرارات مشجعة للاستثمار
بورصات الخليج تتراجع ومصر تصعد بعد قرارات مشجعة للاستثماربورصات الخليج تتراجع ومصر تصعد بعد قرارات مشجعة للاستثمار

بورصات الخليج تتراجع ومصر تصعد بعد قرارات مشجعة للاستثمار

هبطت بورصات الخليج في نهاية تداولات اليوم الأربعاء، مع تعرضها لضغوط بيعية، جراء هبوط أسعار النفط إلى مستويات هي الأدنى منذ شهرين.

وصعدت بورصة مصر وحيدة مدفوعة بمجموعة قرارات غير مسبوقة أقرها المجلس الأعلى للاستثمار، لدعم وتحفيز الاستثمار بهدف إنعاش الاقتصاد المصري.

وقال إيهاب سعيد، مدير إدارة البحوث الفنية لدى "أصول" المصرية للوساطة في الأوراق المالية: "كان هناك ضغوط بيعية حادة، نالت من أداء معظم أسواق الأسهم الخليجية تحت وطأة تراجع أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها منذ أواخر سبتمبر/أيلول الماضي".

وأضاف سعيد، في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء "الأناضول": "بينما كان هناك ارتفاع ملحوظ للأسهم المصرية مع تحسن معنويات المستثمرين، بعد القرارات الإيجابية التي اتخذتها الحكومة أمس تتضمن إعفاءات ضريبية وطرح أراض بأسعار جاذبة وسرعة فض منازعات الاستثمار".

وأقر المجلس الأعلى للاستثمار في مصر، مساء الثلاثاء، حزمة إجراءات شملت 17 قراراً تهدف إلى تحسين مناخ الأعمال، وتعزيز قدرة الاقتصاد الوطني على جذب الاستثمارات، ومن بينها تجميد العمل بقانون ضريبة الأرباح الرأسمالية لمدة ثلاث سنوات.

وارتفع مؤشر مصر الرئيس "إيجي أكس 30"، الذي يضم أنشط ثلاثين شركة، بنسبة 0.91%، مواصلاً صعوده للجلسة الخامسة على التوالي، ليغلق عند 8576.18 نقطة وهو أعلى مستوى له منذ أواخر يونيو/حزيران 2015.

وبحلول الساعة (13:42 ت.غ) انخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم يناير/كانون ثاني بنسبة 1.08% إلى 47.62 دولار للبرميل.

وتراجعت عقود الخام الأمريكي "نايمكس" تسليم ديسمبر/كانون أول بنسبة 1.37% إلى 46.03 دولار للبرميل.

وحلت بورصة قطر في صدارة الأسواق الخاسرة مع هبوط مؤشرها الرئيس بنسبة 1.26% إلى 10073.03 نقطة مع تراجع أسهم مثل "إزدان العقارية" بنسبة 2.46% و"صناعات" بنسبة 1.55% و"بنك قطر الوطني" بنسبة 0.56%.

وفي الإمارات، تراجع مؤشر بورصة العاصمة أبوظبي بنسبة 1% إلى 4264.5 نقطة مع نزول أسهم "منازل العقارية" بنسبة 4.08% و"إشراق" بنسبة 3.66% و"الدار" بنسبة 2.24%.

وهبط مؤشر بورصة دبي مع انخفاضه بنسبة 0.93% إلى 3291.52 نقطة متضرراً من هبوط أسهم "أرابتك" القابضة و"إعمار العقارية" و"دبي الإسلامي" بنحو 2.24% و1.6% و1.35% على التوالي.‎

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com