مصر.. وزير التجارة يتوقع تعويم الجنيه المصري على المدى الطويل

مصر.. وزير التجارة يتوقع تعويم الجنيه المصري على المدى الطويل
Stacks of money are pictured as an employee counts them at a bank in Cairo September 4, 2014. REUTERS/Asmaa Waguih (EGYPT - Tags: BUSINESS) - RTR44YCY

المصدر: وكالات - إرم نيوز

توقع وزير التجارة والصناعة المصري طارق قابيل اليوم الثلاثاء، تعويم الجنيه المصري ”تماماً“ على المدى الطويل.

وأكد الوزير في كلمة له على هامش مؤتمر ”يوروموني“ الذي بدأ أعماله أمس، ويستمر حتى اليوم، أن إجراء تعويم الجنيه يعود قراره إلى البنك المركزي فقط.

وكان محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر، قال في 20 يوليو/تموز 2016، ”لا يمكن الحديث عن تعويم الجنيه حالياً، أما الخفض فهو يرجع لما يراه البنك في الوقت المناسب“.

وتوقع بنك الاستثمار المصري ”سي.آي كابيتال“ أمس الإثنين، أن يواصل الجنيه المصري الانخفاض أمام الدولار الأمريكي ليصل إلى ما بين 11.5 – 12 جنيها مقابل العملة الخضراء بنهاية العام الجاري.

ويبلغ سعر الدولار 8.88 جنيهات في السوق الرسمية المصرية في الوقت الحالي، مقابل نحو 12.55 جنيهاً في السوق الموازية (السوداء).

وتعاني مصر نقصاً حاداً في العملة الأجنبية، ما شكل ضغوطاً على احتياطي النقد الأجنبي في ضوء تراجع إيرادات السياحة، ودخل قناة السويس وانخفاض معدلات الاستثمار الأجنبي وزيادة الواردات مقابل الصادرات.

استقرار وتراجع..

إلى ذلك، أبقى البنك المركزي المصري على الجنيه مستقراً مقابل الدولار في عطائه الدوري لبيع العملة الصعبة اليوم الثلاثاء، بينما تراجعت العملة في السوق السوداء.

وباع البنك المركزي 119.1 مليون دولار بسعر 8.78 جنيه للدولار دون تغير عن سعره في العطاء السابق.

وتتسع الفجوة بين السعر الرسمي وسعر السوق السوداء بما يفرض ضغوطاً إضافية لخفض قيمة العملة. وقال أحد المتعاملين في السوق السوداء لوكالة الأنباء رويترز، إنه باع الدولار بسعر 12.8 جنيه مقارنة مع 12.77 جنيه في 6 سبتمبر أيلول لكنه لم يكشف عن حجم الصفقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة