الجنيه السوداني يهبط لمستوى قياسي أمام الدولار
الجنيه السوداني يهبط لمستوى قياسي أمام الدولارالجنيه السوداني يهبط لمستوى قياسي أمام الدولار

الجنيه السوداني يهبط لمستوى قياسي أمام الدولار

هبط الجنيه السوداني إلى مستويات قياسية متدنية اليوم الأربعاء، في الوقت الذي يكافح فيه النظام المصرفي الرسمي من أجل توفير السيولة الدولارية اللازمة لتغطية فاتورة الواردات.

وارتفع سعر الدولار في السوق الموزاية بحسب متعاملين في سوق العملة  إلى 16 جنيها سودانيا من 15.1 جنيه الشهر الماضي، وتبقي الحكومة على السعر الرسمي للعملة عند 6.4 جنيه للدولار منذ أغسطس آب 2015.

وقال أحد المتعاملين في السوق الموازية، "هناك نقص كبير في السيولة الدولارية مع زيادة الطلب من الشركات التي تقوم بالاستيراد من الخارج"، مضيفا أن البنوك السودانية غير قادرة على تحويل الأموال بسبب العقوبات الأمريكية المفروضة على السودان.

وقال متعامل آخر بالسوق الموازية "هناك حالة من الهلع، فالناس يشترون الدولارات بأي سعر ويحولون مدخراتهم من جنيهات إلى دولارات، وفي ظل شح الدولار فإن سعر العملة الأمريكية سيواصل الارتفاع إذا استمر الأمر على هذا النحو".

وارتفعت الأسعار في السودان بعد انفصال جنوب السودان في 2011، مستحوذا على ثلاثة أرباع إنتاج البلاد من النفط المصدر الرئيس للعملة الأجنبية التي تستخدم في دعم الجنيه السوداني وسداد فاتورة الأغذية والورادات الأخرى.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com