تراجع الأسهم والليرة التركية مع بدء عملية ضد داعش

تراجع الأسهم والليرة التركية مع بدء عملية ضد داعش
A money changer counts Turkish lira bills at a currency exchange office in Istanbul January 24, 2014. A global flight from emerging market assets gathered pace on Friday, sending the Turkish lira to a record low and setting global shares on course for their worst week this year. European shares fell, especially in firms exposed to emerging markets, and a sell-off on Wall Street was poised to extend into a second day as investors worried about the impact of slower growth in China, U.S. monetary policy and political problems in Turkey, Argentina and Ukraine. REUTERS/Murad Sezer (TURKEY - Tags: POLITICS BUSINESS)

اسطنبول – هبطت الأسهم التركية أكثر من 2% في الوقت الذي تراجعت فيه الليرة أمام الدولار اليوم الأربعاء مع إطلاق القوات التركية عملية في شمال سوريا للقضاء على مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية على طول الحدود مع البلاد.

وهبط المؤشر الرئيس 2.4% إلى 75500 نقطة في التعاملات المبكرة.

وبلغ سعر العملة التركية فجر اليوم أمام نظيرتها الأمريكية 2.9670 ليرة للدولار مقارنة مع 2.9530 ليرة في تعاملات الأسواق الخارجية و2.9325 ليرة أمس الثلاثاء بعدما خفض البنك المركزي التركي سعر الفائدة على الإقراض لليلة واحدة.

وقال أحد المصرفيين ”زيادة المخاطر الجيوسياسية إضافة إلى الأخبار بشأن العملية على بلدة جرابلس كانت سببا في زيادة وتيرة خسارة الليرة لقيمتها. وبناء على الأخبار فقد يستمر تراجع الليرة باتجاه 2.9750 (ليرة).“

وبدأ الجيش إطلاق نيران المدفعية على بلدة جرابلس على الحدود السورية فجر اليوم في الوقت الذي استهدفت فيه الطائرات الحربية التركية والأمريكية أهدافا تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية بغارات في إطار العملية حسبما ذكرت مصادر عسكرية تركية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com