"سوروس" ضارب على الاسترليني بالشراء  وليس بالبيع
"سوروس" ضارب على الاسترليني بالشراء وليس بالبيع"سوروس" ضارب على الاسترليني بالشراء وليس بالبيع

"سوروس" ضارب على الاسترليني بالشراء وليس بالبيع

نقلت وكالة "بلومبرج" عن متحدث باسم الملياردير جورج سوروس أنه لم يضارب على هبوط الجنيه الاسترليني حال تصويت البريطانيين لصالح خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي، بل ان مركزه كان شرائيا وليس بيعيا يوم الجمعة حينما انتظر أن يصوت أصحاب الجنيه لصالح البقاء ضمن الاتحاد.

 وكان سوروس حذر قبل أيام من الاستفتاء الذي أجري يوم الخميس من هبوط حاد للباوند بحوالي 20%.

وهبط الباوند بأكثر من 8% يوم الجمعة التالي لنتيجة الاستفتاء، فيما واصل هبوط اليوم لأدنى مستوياته منذ 31 عاما دون 1.32 أمام الدولار.

وأشار "سوروس" قبل الاستفتاء إلى أن خروج بريطانيا من الاتحاد يعني أن المتاح من أدوات السياسة النقدية أمام بنك إنجلترا الذي سيخفض الفائدة سيكون محدودا لدرء المخاطر التي ستواجه الاقتصاد.

ونوه أيضا إلى أن ما سيحدث للعملة البريطانية سيعيد للأذهان ما قام به رئيس الوزراء "هارولد ولسون" في النصف الثاني من ستينيات القرن الماضي حين خفض قيمتها بأكثر من 14% إلى لتعادل 2.4 دولار.

واشتهر "سوروس" بتحقيق ربح تاريخي قدره مليار دولار من رهانه ضد العملة البريطانية عام 1992.وكان الملياردير المجري المولد الأمريكي الجنسية والبالغ من العمر 85 عاما محظوظا بتحقيق تلك المكاسب لاعتقاده بأن الإسترليني مقوم بأعلى من قيمته الحقيقية أمام المارك الألماني. وبهذا حقق ربحا ضخما على حساب بنك إنجلترا والحكومة البريطانية التي أجبر رئيسها "جون ميجور" آنذاك على سحب عملة بلاده من آلية سعر الصرف الأوروبية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com