العريان: خروج بريطانيا أطلق زلزالاً في الأسواق المالية تعقبه اضطرابات عالمية

العريان: خروج بريطانيا أطلق زلزالاً في الأسواق المالية تعقبه اضطرابات عالمية

المصدر: ارم نيوز -

 يعتقد الخبير الاقتصادي  محمد العريان أن الارتدادات الزلزالية التي تجتاح الأسواق المالية العالمية الآن جراء قرار بريطانيا الانسحاب من الاتحاد الأوروبي ، ستتسبب بمزيج غير مسبوق من الاضطرابات السياسية خلال الاسابيع القليلة القادمة ، كون هذه الارتدادات تشتبك مع حالة من عدم اليقين وهشاشة مالية واقتصادية مستمرة منذ فترة غير قصيرة.

 رفض لطبقة النخب

 وفي تحليل نشرته له “ بلومبيرغ“ اليوم ، بعنوان “ سبعة دروس من مغادرة بريطانيا“ ، قال العريان ، الذي يعتبر من صفوة مستشاري الاقتصاد السياسي الأممي ، أن حالة البعثرة والتفكك تكاد تكون ظاهرة أممية الان.واعتبر التصويت لصالح خروج بريطانيا  بأنه في حقيقته رفض لطبقة النخب السياسية والاقتصدية ،  وترجمة للانقسامات التي في العادة تعقب مراحل التباطؤ في النمو الاقتصادي.

 ويرى العريان أن المسلّمات التاريخية ما عادت   تنطبق على الاحزاب التقليدية الراسخة ، وأن توجهات الرفض لهيمنة المؤسسات، يمكن أن تفرض نفسها وإرادتها حتى لو لم تكن لديها فرصة الوصول للسلطة بالطرق التقليدية.

اللامعقول إذ يصبح واقعًا

 وانتهى العريان إلى أن قرار الانسحاب البريطاني ، مثله مثل ظاهرة المرشح الرئاسي الامريكي دونالد ترامب ، يصح الآن إدراجها في قائمة الأشياء الخارقة للتفكير السويّ، وما لم تحصل صحوة مفاجئة لدى السياسيين في البعديد من مناطق العالم، فإن قائمة اللامعقول ستطول وتتوسع في الأشهر القادمة

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com