هكذا أشعل السوق الكويتي شراءُ "العبّار" لـ "أمريكانا"
هكذا أشعل السوق الكويتي شراءُ "العبّار" لـ "أمريكانا"هكذا أشعل السوق الكويتي شراءُ "العبّار" لـ "أمريكانا"

هكذا أشعل السوق الكويتي شراءُ "العبّار" لـ "أمريكانا"

بدأت أربع بنوك كويتية  التواصل مع بنك الكويت المركزي، لإخطاره بالتطورات المالية  النهائية بعد  إنجاز اتفاق بيع شركة "أمريكانا" لمصلحة شركة "ادبتيو"، والمبالغ المالية التي ستكون تحت التحصيل.

وكانت  شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات أطلقت ورشة عمل على عدة جبهات أمس، ففي سوق الكويت للأوراق المالية كان إنجاز اتفاق بيع شركة "أمريكانا" لمصلحة شركة "ادبتيو"، حاضراً بقوة، حيث سجلت أسهم مجموعة الخرافي ارتفاعات بالحد الأعلى، وشهد السوق عموماً نشاطاً لافتاً غاب عنه لفترات طويلة، حتى إن بعض الأسهم والمجاميع الأخرى، التي لا علاقة لها بالصفقة استفادت نفسياً، علماً أنه لطالما غابت عن السوق صفقات خارجية ومستثمرون بأموال خارجية.

وعلى صعيد تبعات الصفقة، أوضحت مصادر مصرفية أن كل البنوك الدائنة منحت "الخير" الموافقات النهائية على تحرير الأسهم المرهونة والسماح ببيعها.

وكشفت المصادر، أن قيمة الصفقة، التي تخص شركة الخير ستبلغ كلفتها نحو 711.612 مليون ديناركويتي، ستستخدم كاملة لخفض ديون شركة الخير لمصلحة 4  بنوك، كل مصرف حسب حصته، كالتالي:

1- بنك الخليج: يحوز 111 مليون سهم، مرهون قيمتها حوالي 295 مليون دينار.

2- بنك الكويت الوطني: لديه 76 مليون سهم مرهون قيمتها 201 مليون دينار.

3- البنك الأهلي المتحد: يخصه من الرهونات 45 مليون سهم قيمتها 119 مليون دينار.

4- البنك الأهلي الكويتي: يخصه نحو 37 مليون سهم مرهون قيمتها 98 مليون دينار.

ويعد القطاع المصرفي من أهم القطاعات المستفيدة من الصفقة، حيث إن الصفقة بالكامل ممولة من الخارج أي إن السيولة من خارج النظام المصرفي، هذا فضلاً عن تحصيل مديونية كبيرة، كان مقابلها مخصصات احترازية وتحوطية.

 وبذلك تعد صفقة "أمريكانا" عملية استبدال دين بدين، بمعنى أن ناتج الصفقة سيتم سداد دين قائم لبنوك محلية في حين واقعياً سينشأ دين آخر لبنوك خليجية وعالمية على المشتري الجديد للشركة،

وقدرت مصادر مالية أن المشتري ، بقيادة محمد العبار، تحت يديه تمويلات من مجموعة بنوك خليجية وعالمية تقدر بنحو 1.5 مليار دينار كويتي(حوالي 5 مليار دولار ) جاهزة، وهي تزيد عن حجة الصفقة الإجمالية لشراء الأسهم بنسبة 100 %

وكانت شركة أمريكانا قد أعلنت أمس انه قد تم توقيع اتفاقية تنفيذ صفقة البيع بين شركة مجموعة الخير الوطنية للأسهم والعقارات وشركة أدبتيو ونص الاتفاق على ما يلي:

– توقيع اتفاقية تنفيذ بيع ملزمة بين الطرفين بخصوص بيع كامل حصة شركة الخير في الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا) ش. م. ك إلى شركة أدبتيو.

– سيتم تنفيذ «صفقة البيع» بحسب القواعد والأنظمة المعمول بها لدى سوق الكويت للأوراق المالية وهيئة أسواق المال الكويتية، علماً بأن إتمام صفقة البيع يخضع لعدد محدود من الشروط المتعارف عليها في مثل هذه الصفقات.

– أن سعر البيع بحسب الاتفاقية الموقعة 2.650 دينار كويتي للسهم الواحد (ديناران وستمائة وخمسون فلساً للسهم الواحد). – أن المشتري شركة أدبتيو والبائع شركة الخير سيقومان بمراجعة هيئة أسواق المال لاستيفاء كل المستندات المطلوبة وآلية إجراءات عملية البيع (Block Trade).

– أنه.. وبموجب قوانين هيئة أسواق المال الكويتية وسوق الكويت للأوراق المالية سيكون على شركة أدبتيو بعد الانتهاء من صفقة البيع القيام بتقديم عرض استحواذ إلزامي لباقي أسهم الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا).

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com