تراجع الإنفاق الاستهلاكي في اليابان للشهر الثاني على التوالي – إرم نيوز‬‎

تراجع الإنفاق الاستهلاكي في اليابان للشهر الثاني على التوالي

تراجع الإنفاق الاستهلاكي في اليابان للشهر الثاني على التوالي
A businessman walks at a business district in Tokyo, Japan May 31, 2016. REUTERS/Toru Hanai

طوكيو – أعلنت الحكومة اليابانية اليوم الثلاثاء، تراجع إنفاق الأسر اليابانية خلال نيسان/أبريل الماضي بنسبة 4ر0% عن الشهر نفسه من العام الماضي وذلك للشهر الثاني على التوالي.

يذكر أن الإنفاق الاستهلاكي في اليابان يعاني من التباطؤ منذ تطبيق حكومة رئيس الوزراء شينزو آبي زيادة ضريبة المبيعات من 5 إلى 8% في نيسان/أبريل 2014.

كان الإنفاق الاستهلاكي للأسر اليابانية تراجع خلال 2015 ككل بنسبة 3ر2% وهو التراجع السنوي الثاني على التوالي.

يأتي ذلك فيما تتوقع تقارير إعلامية إعلان رئيس الوزراء آبي في وقت قريب تأجيل تطبيق الزيادة الثانية لضريبة المبيعات والمقرر لها مطلع نيسان/أبريل 2017 بعد فشل حكومته في تحقيق معدلات النمو الاقتصادي المستهدفة رغم سياسته الاقتصادية المعروفة باسم ”اقتصادات آبي“.

في الوقت نفسه، ارتفع متوسط الأجر الشهري في اليابان خلال الشهر الماضي بنسبة 1% بعد وضع معدل التضخم في الحسبان، وهو الارتفاع الشهري الثاني على التوالي لمتوسط الأجور بحسب وزارة الشئون الداخلية والاتصالات اليابانية.

كانت الوزارة ذكرت يوم الجمعة أن معدل التضخم في اليابان بلغ سالب 3ر0% خلال نيسان/أبريل الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي وهو التراجع الذي جاء للشهر الثاني على التوالي لأسعار المستهلك رغم السياسات النقدية فائقة المرونة التي تستهدف رفع معدل التضخم في اليابان والتي بدأت منذ عامين بهدف الوصول بمعدل التضخم إلى 2% سنويا.

وتشير بيانات التضخم لشهر نيسان/أبريل الماضي إلى عودة ثالث أكبر اقتصاد في العالم إلى دائرة الكساد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com