حاكم البنك المركزي اللبناني عاد من واشنطن بتفاصيل تنفيذ العقوبات المالية على حزب الله

حاكم البنك المركزي اللبناني عاد من واشنطن بتفاصيل تنفيذ العقوبات المالية على حزب الله

المصدر: بيروت - إرم نيوز

حمل حاكم مصرف لبنان ( البنك المركزي) رياض سلامة معه  في طريق عودته من واشنطن ما  يوصف هنا في بيروت بأنه  الجواب النهائي والتفصيلي على  تفاوت وجهات النظر بينه وبين حزب الله بشأن  طرق تطبيق تنفيذ قانون الكونغرس 2297 المتعلق بفرض عقوبات مالية على «حزب الله» وبيئته المالية والاجتماعية.

فقد أمضى سلامة  في واشنطن ثلاثة  أيام  أجرى خلالها مشاورات مع وزارة الخزانة الأميركية و مع نواب الحاكم والهيئة الخاصة بمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب تمهيداً لاجتماعات. وبعودته يوم السبت الماضي بدأت ترتيبات اجتماعات سيعقدها هذا الأسبوع مع  هيئة المجلس المركزي لمصرف لبنان وجمعية المصارف يعرض فيها نتائج ما استوضحه في واشنطن من أجل جلاء الموقف نهائياً من آلية تطبيق العقوبات لرفع المسؤولية عن البنوك في تعاطيها مع المصارف الأميركية المراسلة في نيويورك.

 يشار الى أن أكثر ما يقلق “ المركزي “ والبنوك اللبنانية  هو “ ارتكاب أي خطأ يعرّضها لقطع علاقاتها بالمراسلين في الولايات المتحدة.ويؤثر على  علاقاتها المالية مع كل المصارف الأوروبية والخارجية التي لن تحابي مصلحة المصارف اللبنانية على حساب علاقاتها مع المصارف والمؤسسات المالية الأميركية» حسب تعبيرمرجع مصرفي  في إدارة فرع لبناني لمصرف أوروبي كبير.

 في هذه الاثناء بدأت  الصناديق العاملة في بورصة بيروت تتحسّب  لتأثيرات اللوائح الأمريكية على  أداء البورصة  وسط مخاوف من أن يكون حاكم البنك المركزي عاد من واشنطن  بتعليمات تزيد من تعقيد الأزمة

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com