واشنطن تكشف للمرة الأولى حجم الاستثمارات السعودية بسندات الخزانة الأمريكية

واشنطن تكشف للمرة الأولى حجم الاستثمارات السعودية بسندات الخزانة الأمريكية

المصدر: واشنطن - إرم نيوز

كشفت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الإثنين، عن حجم استثمارات السعودية في سندات الخزانة الأمريكية وذلك لأول مرة منذ أكثر من 40 عاماً.

وأشارت وكالة ”بلومبرج“ للأنباء الاقتصادية إلى أن وزارة الخزانة الأمريكية أصدرت هذه البيانات استجابة لطلب وفقاً لقانون حرية تداول المعلومات.

وأعلنت الوزارة وصول إجمالي استثمارات أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم في سندات الخزانة الأمريكية حتى آذار/مارس الماضي إلى 116.8 مليار دولار بانخفاض نسبته 6% عن قيمة هذه الاستثمارات في كانون ثان/يناير الماضي.

وهذه الأرقام تجعل السعودية ضمن أكبر الدول المستثمرة في سندات الخزانة الأمريكية والتي تتصدرها الصين باستثمارات قدرها 1.3 تريليون دولار وبعدها اليابان باستثمارات قدرها 1ر1 تريليون دولار.

في الوقت نفسه فإن بيانات استثمارات السعودية في سندات الخزانة الأمريكية تثير أسئلة أكثر مما تقدم إجابات، بحسب وكالة ”بلومبرج“، التي أشارت إلى أن احتياطي النقد للسعودية يبلغ حوالي 587 مليار دولار، في حين تحتفظ البنوك المركزية عادة بنحو ثلثي احتياطياتها في صورة دولارات بحسب بيانات صندوق النقد الدولي.

يذكر أن بعض الدول تحتفظ بسندات الخزانة الأمريكية في المراكز المالية الدولية (أوفشور) وهو ما يعني أن هذه السندات تظهر ضمن بيانات دول أخرى غير الدولة صاحبة الاستثمارات، على سبيل المثال تمتلك بلجيكا 143 مليار دولار من سندات الخزانة الأمريكية حتى شباط/فبراير الماضي، في حين أن جزء كبير من هذه السندات خاصة بحسابات مالية صينية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com