الصندوق السيادي لقطر يقلص التركيز على الاستثمار في أوروبا
الصندوق السيادي لقطر يقلص التركيز على الاستثمار في أوروباالصندوق السيادي لقطر يقلص التركيز على الاستثمار في أوروبا

الصندوق السيادي لقطر يقلص التركيز على الاستثمار في أوروبا

دبي- أبلغت مصادر مطلعة رويترز أن صندوق الثروة السيادي القطري يقلص تركيزه على الاستثمار في أوروبا ويكلف المديرين الخارجيين بإدارة المزيد من أمواله بعد إجراء مراجعة داخلية.

وجهاز قطر للاستثمار الذي يقدر معهد صناديق الثروة السيادية أصوله بنحو 256 مليار دولار، معروف كمستثمر نشط في الأصول الأوروبية عالية الجودة مثل ناطحة السحاب شارد ومتجر هارودز في لندن وكريدي سويس وفولكسفاجن.

لكن المصادر قالت إن المراجعة التي أجراها إثر التراجعات الحادة في أسعار بعض الأصول الأوروبية وانحدار أسعار النفط والغاز الذي قلص إيرادات التصدير القطرية قد خلصت إلى أن الجهاز "منخرط أكثر من اللازم" في أوروبا وأن عليه أن يقلل تركيزه على الاستثمار المباشر.

لذا بدأ الجهاز يضع مزيدا من الأموال تحت تصرف مديرين خارجيين جرى إبلاغهم بضرورة توزيع الاستثمارات العالمية، وبخاصة في آسيا والولايات المتحدة.

وطلبت المصادر القريبة من جهاز قطر للاستثمار بسبب علاقات تجارية وثيقة مع الصندوق، عدم تسميتها بسبب الحساسيات التجارية. ولم يتوافر تعليق لدى وكالة علاقات عامة تمثل جهاز قطر للاستثمار.

وقالت المصادر إن من أسباب تغيير الاستراتيجية، الأداء الضعيف لاستثمارات الجهاز في شركة صناعة السيارات الألمانية فولكسفاجن وشركة تجارة السلع الأولية المدرجة في لندن جلينكور.

وجهاز قطر للاستثمار ثالث أكبر مساهم في فولكسفاجن بحصة تبلغ 17% قيمتها حوالي 13 مليار دولار بأسعار السوق لكن أسهم الشركة منخفضة 52 % عن ذروة مايو/ أيار 2015 بعد فضيحة الغش في اختبارات انبعاثات الديزل.

ويملك الجهاز 9% في جلينكور قيمتها حوالي ثلاثة مليارات دولار بأسعار السوق وفقا لبيانات تومسون رويترز. وأسهم جلينكور منخفضة 49 % عن ذروة 2015 بسبب بواعث القلق المتعلقة بقدرتها على التأقلم مع انخفاض أسعار المعادن العالمية.

وقال أحد المصادر إنه في أعقاب تلك العثرات "أصبحت أيام الاستثمارات البراقة لجهاز قطر للاستثمار معدودة."

لكن المصادر أضافت أنه لا يوجد ما يشير إلى أن جهاز الاستثمار سيخفض حصصه القائمة في الشركات الأوروبية الكبيرة مثل فولكسفاجن وجلينكور.

ولا يكشف الصندوق تفاصيل كثيرة عن توزيع أصوله في أنحاء العالم. وفي سبتمبر/ أيلول افتتح مكتبا استثماريا في نيويورك وقال إنه ينوي استثمار 35 مليار دولار في الولايات المتحدة على مدى الأعوام الخمسة المقبلة.

وقال اثنان من المصادر إن الجهاز يرغب بشدة في مزيد من "الاستثمار المسؤول" في إشارة إلى نمط إدارة الأصول الذي يركز على حماية البيئة والمستهلكين وحقوق الإنسان.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com