المرافِق ترفع الأسهم الأوروبية وتراجع بورصة أثينا
المرافِق ترفع الأسهم الأوروبية وتراجع بورصة أثيناالمرافِق ترفع الأسهم الأوروبية وتراجع بورصة أثينا

المرافِق ترفع الأسهم الأوروبية وتراجع بورصة أثينا

ارتفعت الأسهم الأوروبية اليوم الأربعاء بفضل شركات المرافق والطاقة، بينما انخفضت الأسهم اليونانية بعد أن أرجأ مسؤولو منطقة اليورو اجتماعا للإفراج عن "أموال الإنقاذ".

وصعدت شركات المرافق مع ارتفاع أسهم "إي.أون وآر" و"دبليو.إي" الألمانيتين 3.2 % و6.3 % على الترتيب، بعد أداء ضعيف بادئ الأمر إثر أنباء بأن شركات المرافق الألمانية قد يطلب منها 23.3 مليار يورو لتغطية تكاليف تخزين النفايات النووية.

وارتفع سهم "إي.دي.إف" 8 % بعد التزام أحادي من الحكومة الفرنسية بوضع حد أدنى لسعر الكربون لمنتجي الكهرباء في خطوة قال المحللون إنها ستعزز أرباح "إي.دي.إف.".

كذلك ارتفع مؤشر قطاع النفط والغاز 2 % متصدرا المكاسب القطاعية مع تسجيل أسعار النفط الخام أعلى مستوياتها منذ بداية العام، بفعل تراجع الدولار ووجود مؤشرات على انخفاض المعروض الأمريكي.

وزاد سهم "شتات أويل" 6 % وكان أكبر الرابحين حيث فاقت أرباح الربع الأول من العام لشركة النفط النرويجية التوقعات، معتبرة أن سوق النفط العالمية تقترب من توازن العرض والطلب.

وأغلق مؤشر "يوروفرست 300" لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى، على ارتفاع 0.3 % بعد أن سجل الأسبوع الماضي أعلى مستوى له في ثلاثة أشهر.

ونزل مؤشر "إيه.تي.جي" للأسهم اليونانية 2.5 % في أداء هو الأسوأ على مستوى المنطقة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com