الكويت: صرف الأموال ممنوع في آخر 10 أيام من السنة المالية

الكويت: صرف الأموال ممنوع في آخر 10 أيام من السنة المالية

المصدر: إرم نيوز – قحطان العبوش

طلب تعميم حديث لوزارة المالية الكويتية، من الحكومة وكافة وزاراتها ومؤسساتها التوقف عن الصرف إلا عند الضرورة القصوى في الأيام الأخيرة من السنة المالية التي تنتهي في الكويت بنهاية شهر مارس/آذار الجاري.

ويهدف التعميم الجديد إلى تحقيق وفر في المصرفات خلال الأيام العشرة الأخيرة للسنة المالية ما يخفف من رقم العجز المتوقع بعدة مليارات في الميزانية العامة والذي تتم تغطيته حالياً من الاحتياطي العام للبلد النفطي.

وشمل التعميم تسعة إجراءات لضبط الإنفاق، تتضمن حصر الصرف في الموضع المستحق، وعدم جواز التقدم لاستصدار قرارات وقوانين ترتب أعباءً مالية، إلا بعد اخذ رأي وزارة المالية، وعدم إصدار قرارات لجان وأعمال إضافية ومكافآت قبل التحقق من الاعتمادات بالدقة اللازمة لذلك، وعدم تسليم الدفعة الأخيرة للمقاولين إلا بإثبات براءة ذمة ضريبية.

 كما شمل التعميم، عدم الارتباط بأعمال وخدمات ومشتريات غير ضرورية، وعدم الالتزام بأعمال لا يمكن تنفيذها بالكامل قبل نهاية السنة المالية، وحصر المناقصات والممارسات بالضروري والحتمي منها، وعدم القيام بمهمات رسمية ومؤتمرات جديدة، وعدم استخدام النقل بين الاعتمادات، إلا في حالات الضرورة القصوى وبمبررات تقدم إلى وزارة المالية.

وشمل التعميم أيضاً إجراءً واحدًا لزيادة الإيراد من خلال تأكيد وزارة المالية على ضرورة تحصيل الإيرادات المستحقة أولاً بأول، واستخدام وسائل الدفع الإلكتروني السريعة بتدفقها إلى الخزانة العامة.

وتتوقع وزارة المالية الكويتية أن يبلغ العجز في ميزانية العام المالي الحالي 2015/2016 والذي يبدأ في أبريل/نيسان من كل عام نحو 6 مليارات دينار (20 مليار دولار) بسبب تهاوي أسعار النفط الذي تعتمد عليه الكويت بأكثر من 90 % من إيراداتها.

وتراجعت أسعار النفط الخام، بنسبة 70٪ للبرميل، منذ منتصف 2014، هبوطاً من 120 دولارًا، إلى أقل من 33 دولارًا، بسبب تخمة المعروض ومحدودية الطلب، ما دفع العديد من الدول المنتجة لتنفيد سياسات تقشفية وإجراءات تصحيحية في اقتصاداتها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة