5.8 مليار دولار أرصدة الاستثمارات الحكومية الفلسطينية بالخارج
5.8 مليار دولار أرصدة الاستثمارات الحكومية الفلسطينية بالخارج5.8 مليار دولار أرصدة الاستثمارات الحكومية الفلسطينية بالخارج

5.8 مليار دولار أرصدة الاستثمارات الحكومية الفلسطينية بالخارج

رام الله – قال تقرير صادر عن الجهاز المركزي للإحصاء وسلطة النقد الفلسطينية اليوم الاثنين، إن أرصدة استثمارات الاقتصاد الفلسطيني الموظفة خارج فلسطين حتى نهاية الربع الرابع بلغت 5.855 مليار دولار، توزعت بين استثمار أجنبي مباشر بنسبة 6%، ومحافظ استثمار 18.5%، واستثمارات أخرى (أهمها العملة والودائع) 65.6%، وأصول احتياطية 9.9%.

وأوضح، أما على المستوى القطاعي، فشكلت الاستثمارات الخارجية لقطاع البنوك 74.4% من إجمالي الأصول الخارجية للاقتصاد الفلسطيني.

وقال التقري، إن  إجمالي أرصدة الخصوم الأجنبية (الالتزامات) على الاقتصاد الفلسطيني (أرصدة غير المقيمين المستثمرة في فلسطين) بلغت حوالي 4.956 مليار دولار، توزعت بين استثمار أجنبي مباشر بنسبة 50.1%، ومحافظ استثمار 16.6%، واستثمارات أخرى (أهمها القروض والودائع من الخارج) 33.3%.

وعلى المستوى القطاعي، شكلت الاستثمارات الأجنبية في قطاع البنوك حوالي 35.5% من إجمالي الخصوم الأجنبية على الاقتصاد الفلسطيني.

أشار إلى أن إجمالي رصيد الدين الخارجي على الاقتصاد الفلسطيني بلغ حوالي 1.649 مليار دولار. توزع بين دين على القطاع الحكومي بنسبة 64.9%، وقطاع البنوك 32.1%، والقطاعات الأخرى (الشركات المالية وغير المالية والمؤسسات الأهلية والأسر المعيشية) 3%.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com