التضخّم السنوي بالسعودية يقفز إلى 4.3% في يناير

التضخّم السنوي بالسعودية يقفز إلى 4.3% في يناير

الرياض- أظهرت بيانات مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية لأسعار المستهلكين ارتفاع معدل التضخم في أكبر مصدر للنفط في العالم إلى 4.3% في يناير/ كانون الثاني مسجلا أعلى مستوى منذ سبتمبر/ أيلول 2012 على الأقل نتيجة زيادة أسعار البنزين والمياه والكهرباء.

وتراوح التضخم خلال الفترة من يناير/ كانون الثاني وحتى ديسمبر/ كانون الأول 2015 بين 2 و2.3% لكنه سجل في الشهر الماضي أعلى مستوى منذ تعديل سنة الأساس لسلسلة البيانات إلى 2007.

وكان مجلس الوزراء السعودي أعلن اواخر ديسمبر/ كانون الأول رفع أسعار الوقود والمياه والكهرباء والغاز في إطار إصلاحات بمنظومة الدعم تهدف إلى تكيف المالية العامة للدولة مع هبوط أسعار النفط.

وبحسب البيانات المفصلة التي نشرها موقع المصلحة على الإنترنت اليوم الثلاثاء بلغ الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة 137.1 نقطة في يناير/ كانون الثاني مقارنة مع 131.5 نقطة قبل عام ومع 134.5 نقطة في ديسمبر/ كانون الأول وذلك وفقا لسنة الأساس 2007.

وقالت المصلحة في تقريرها إن مجموعات على رأسها النقل والأطعمة والمشروبات والإيجارات سجلت ارتفاعا في الأسعار على أساس سنوي.  وزادت أسعار الإسكان والمرافق 8.3% على أساس سنوي في يناير/ كانون الثاني. في حين ارتفعت أسعار الأغذية والمشروبات 1.3%. وقفزت أسعار النقل 12.6% على أساس سنوي نتيجة زيادة أسعار الوقود والطاقة المحلية.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة