قطر تعتزم التحرك للحفاظ على السيولة إذا دعت الحاجة
قطر تعتزم التحرك للحفاظ على السيولة إذا دعت الحاجةقطر تعتزم التحرك للحفاظ على السيولة إذا دعت الحاجة

قطر تعتزم التحرك للحفاظ على السيولة إذا دعت الحاجة

الدوحة- قال محافظ مصرف قطر المركزي في تصريحات إن السلطات ستستخدم السياسة المالية وعمليات سوق النقد إذا دعت الحاجة للحيلولة دون نشوب أزمة سيولة في النظام المصرفي بسبب تدني أسعار النفط والغاز.

وارتفعت أسعار سوق النقد كثيرا مع تراجع تدفقات عائدات النفط والغاز الجديدة خلال العام الماضي واقترضت الحكومة القطرية لتمويل عجز في الموازنة.

وبلغ سعر الفائدة المعروض بين البنوك القطرية لثلاثة أشهر 1.37 بالمئة ارتفاعا من حوالي 1.07 بالمئة قبل عام.

وفي مقابلة نشرتها مؤسسة الأبحاث الدولية ذا بيزنس يير قال محافظ مصرف قطر المركزي الشيخ عبد الله بن سعود آل ثاني إن البنك مازال يتبع "سياسة نقدية ميسرة" وإنه لا يعتقد أن السيولة تأثرت.

وأضاف "أدى تراجع أسعار النفط إلى انخفاض مكاسب التصدير وإيرادات الحكومة وبالتالي احتياطيات الحكومة لكن لم تتأثر السيولة البنكية المعتادة حتى الآن وهو ما يرجع جزئيا إلى العمليات النشطة التي يقوم بها مصرف قطر المركزي لإدارة السيولة."

وقال إنه يتوقع أن تتعافى أسعار النفط خلال العام المقبل. لكنه أضاف أنه إذا لم يحدث هذا فإن البنك مستعد للتدخل للحفاظ على استقرار أسعار الفائدة في السوق.

وتابع "وعلى صعيد السياسة النقدية فسيواصل مصرف قطر المركزي إدارة السيولة في النظام لضمان بيئة مستقرة لمعدل الفائدة وبالتالي تسهيل التدفق الملائم للائتمان على القطاعات المنتجة في الاقتصاد."

وقطر أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم وأحد أغنى دول الخليج ويعتقد أنها تملك أصولا في الخارج بمئات المليارات من الدولارات لكن قيمة صادراتها من الطاقة انخفضت إلى النصف تقريبا العام الماضي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com