لأول مرة.. مصر تشارك في اجتماعات مجموعة العشرين

لأول مرة.. مصر تشارك في اجتماعات مجموعة العشرين

المصدر: القاهرة – محمود غريب

شاركت مصر لأول مرة في تاريخها باجتماعات مجموعة دول العشرين للاقتصادات الكبرى، والتي تعد أهم محفل عالمي لتنسيق السياسات الاقتصادية الدولية، وتضم في عضويتها 20 دولة من الاقتصادات الكبرى تمثل نحو 85٪‏ من حجم الاقتصاد العالمي.

وقالت الخارجية المصريّة، إن الوزير المفوض راجى الإتربي، ترأس الاجتماع الأول للممثلين الشخصيين لقادة دول المجموعة والذي عقد بالعاصمة الصينية بكين منتصف يناير/ كانون الثاني الجاري، تلبية للدعوة الموجهة من الحكومة الصينية.

وكشف المتحدث باسم الخارجية المصرية المستشار أحمد أبو زيد، عن إبلاغ وزارة الخارجية المصرية، الحكومة الصينية رسميًا بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بتولي السفير مجدي راضي مساعد وزير الخارجية للعلاقات الاقتصادية متعددة الأطراف والتعاون الدولى، والوزير المفوض راجي الإتربي نائب مساعد وزير الخارجية، مهام الممثل الشخصي لرئيس الجمهورية لدى مجموعة العشرين خلال عام 2016.

وأشار أبو زيد، إلى أن دعوة مصر للمشاركة في اجتماعات مجموعة دول العشرين كضيف شرف الرئاسة الصينية للمجموعة خلال عام 2016، عبّرت عن ثقل مصر الإقليمي والدولي، كما عكست قوة العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، والتي توجت مؤخرًا بالزيارة الناجحة للرئيس الصيني لمصر.

ومن جانبه، نقل الوفد المصري المشارك في اجتماع الممثلين الشخصيين لقادة دول المجموعة، الرؤى والمواقف المصرية حول مختلف الموضوعات الاقتصادية الدولية المطروحة على أجندة المجموعة، خاصةً سبل دفع عجلة الاقتصاد العالمي وتحفيز النمو والتشغيل.

وشدد الوفد المصري على أهمية مراعاة مصالح الدول النامية في الجهود الدولية لتحقيق التنمية المستدامة، وتعظيم استفادتها من حركة التجارة الدولية والتدفقات الاستثمارية.

وأقرَّ الاجتماع العديد من الأفكار والمقترحات المصريَّة المقدمة، فيما قرر دمجها في خطط عمل مجموعة العشرين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com