إغلاق البورصات الصينية بعد تراجعها بشكل حاد

إغلاق البورصات الصينية بعد تراجعها بشكل حاد

بكين– أغلقت بورصتا الصين بعيد افتتاح جلستيهما اليوم الخميس بعد إنهيار جديد تجاوز 7 بالمئة، وأدى إلى عمل آلية تعليق المبادلات بشكل تلقائي، وكذلك بعد الإعلان رسميا عن خفض في سعر اليوان هو الأكبر منذ أغسطس/ آب الماضي.

وهي المرة الثانية خلال الأسبوع الجاري التي تتوقف فيها بورصتا شنغهاي وشينزين عن العمل وفق هذه الآلية. وكانت البورصتان قد واجهتا الوضع نفسه الأثنين.

وعند الإغلاق المبكر الخميس بعد أقل من نصف ساعة على بدء المداولات، تراجع مؤشر بورصة شنغهاي المركب 7.32 بالمئة أو 245.95 نقطة ليصل الى 3115.89 نقطة. أما بورصة شينزين فقد تراجعت 8.35 بالمئة أو 178.08 نقطة إلى 1955.88 نقطة.

ويأتي هذا التراجع وسط قلق من تباطؤ النمو في ثاني اقتصاد في العالم والخفض الجديد في سعر اليوان الذي يسمى أيضا الرينمينبي.

وكانت سلطات الصين خفضت السعر المرجعي لليوان مقابل الدولار بنسبة 0,51 بالمئة اي ادنى مستوى منذ مارس/ آذار 2011. وهو أدنى مستوى أيضا منذ أغسطس/آب الماضي عندما قررت بكين خفضا مفاجئات بلغ 5 بالمئة خلال أسبوع. وتسمح السلطات الصيني بتقلب سعر اليوان مقابل الدولار بهامش 2 بالمئة للعملتين وفق معدل مرجعي يحدده المصرف المركزي الصيني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com