تركيا.. التضخم يتجاوز المعدل المستهدف للعام الخامس على التوالي
تركيا.. التضخم يتجاوز المعدل المستهدف للعام الخامس على التواليتركيا.. التضخم يتجاوز المعدل المستهدف للعام الخامس على التوالي

تركيا.. التضخم يتجاوز المعدل المستهدف للعام الخامس على التوالي

إسطنبول- أظهرت بيانات أن معدل التضخم السنوي في تركيا تجاوز الهدف البالغ 5% في 2015، للعام الخامس على التوالي، ليزيد الضغط على البنك المركزي الذي يواجه معارضة من الحكومة لرفع أسعار الفائدة.

وقال نائب رئيس الوزراء التركي محمد شيمشك، الإثنين، إن التحدي الاقتصادي الأساسي للبلاد هذا العام سيكون محاربة التضخم، لكن الزيادة الضخمة في الحد الأدنى للأجور وارتفاع أسعار الكهرباء وضرائب الخمور والتبغ فضلا عن تفضيل الرئيس طيب اردوغان خفض أسعار الفائدة من أجل تعزيز النمو ستصعب هذه المهمة.

وأظهرت بيانات معهد الإحصاءات التركي أن أسعار المستهلكين ارتفعت 8.81% في ديسمبر الماضي على أساس سنوي مقارنة مع توقعات في مسح لـ"رويترز" بلغت 8.52%.

وهذا المعدل أعلى من مستوى التضخم الذي يستهدفه البنك المركزي عند خمسة بالمئة، الذي يحدده مع الحكومة، وأعلى أيضا من توقعاته المعدلة بالزيادة 7.9% في نهاية 2015.

وقال خبراء اقتصاديون إن هبوط الليرة بنحو 20% مقابل الدولار وارتفاعا بأكثر من 10% في أسعار الغذاء هما السببان الرئيسيان.

وتنتهي فترة محافظ البنك المركزي إردم باشجي التي تبلغ خمس سنوات في أبريل المقبل، وفي خطوة غير متوقعة أبقى البنك أسعار الفائدة دون تغير في ديسمبر للشهر العاشر على التوالي برغم ارتفاع التضخم، فيما يثير تساؤلات بشأن استقلالية البنك.

وقال شيمشك في مقابلة مع تلفزيون "إن.تي.في" إن أثر زيادة الحد الأدنى للأجور، التي بلغت 30% في يناير على التضخم قد يكون بين1.1% و2.2% بحسب دراسات الحكومة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com