سلطنة عمان تقرر رفع الضرائب لتعويض انخفاض أسعار النفط

سلطنة عمان تقرر رفع الضرائب لتعويض انخفاض أسعار النفط

مسقط– نقلت صحيفة تايمز أوف عمان عن توفيق اللواتي عضو اللجنة الاقتصادية بالمجلس الشورى العماني قوله إن المجلس صوت الثلاثاء على زيادة ضريبة الشركات من 12 في المئة إلى 15 في المئة.

وأضاف أن سقف الإعفاء الضريبي للشركات البالغ 30 ألف ريال (77 ألفا و920 دولارا) سيلغى في حين ستفرض ضريبة على جميع الشركات التي كانت معفاة في السابق.

وسترفع الضريبة المفروضة على منتجي الغاز الطبيعي المسال إلى 55 بالمئة من 12 في المئة لتصبح متماشية مع الضريبة المفروضة على شركات النفط بينما ستدفع الشركات الأخرى ذات الصلة بقطاع النفط والغاز 35 في المئة بدلا من 12 في المئة.

ونقلت الصحيفة عن اللواتي قوله ”لن يكون باستطاعتنا حل الأزمة المالية الناتجة عن هبوط أسعار النفط بشكل كامل من خلال هذه الإصلاحات الضريبية غير أن تلك الإجراءات هي الوحيدة التي يمكن تبنيها… بأثر أقل على المواطنين.“

كما تدرس السلطنة وسائل أخرى لتوفير المال وتحقيق إيرادات جديدة مثل خفض الدعم على الوقود في البلاد غير أن هذا الأمر سيكون أكثر حساسية من الناحية السياسية.

وسجلت الحكومة عجزا في الموازنة بلغ 3.26 مليار ريال (8.5 مليار دولار) في الأشهر العشرة الأولى من هذا العام مقابل فائض بلغ 189.6 مليون ريال في الفترة ذاتها من العام الماضي بحسب بيانات وزارة المالية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com