الذهب يتعافى من أدنى مستوى في حوالي 6 سنوات مع تراجع الدولار

الذهب يتعافى من أدنى مستوى في حوالي 6 سنوات مع تراجع الدولار

نيويورك– تعافت أسعار الذهب يوم الخميس من أدنى مستوياتها في حوالي ست سنوات مع تأثر الدولار سلبيا بإشارات من مجلس الاحتياطي الاتحادي إلى أنه قد يتحرك بخطى حذرة في دورة لزيادات الفائدة مما دفع المستثمرين إلى مشتريات لتغطية مراكز مدينة في المعدن النفيس.

وواصل مسؤولو البنك المركزي الامريكي يوم الأربعاء الإشارة إلى ديسمبر/ كانون الأول كموعد مرجح لرفع أسعار الفائدة الأمريكية بعد سبع سنوات من بقائها قرب الصفر لكن مجلس الاحتياطي أشار إلى نية للسير ببطء وبشكل مطرد بعد ذلك.

ومن شأن ارتفاع الفائدة أن يؤثر سلبيا على الذهب لانه يرفع التكلفة المحتملة للاحتفاظ بالمعدن الاصفر الذي لا يدر عائدا بينما يدعم الدولار. ودفعت توقعات لارتفاع الفائدة أسعار الذهب للهبوط بنسبة 9 بالمئة عن مستواها في بداية العام.

وتراجع الدولار يوم الخميس أمام معظم العملات الرئيسية الأخرى ويجادل محللون بأنه يحتاج الأن إلى ما هو أكثر من الإجراء المتوقع الشهر القادم بشأن السياسة النقدية الأمريكية لدفعه للصعود. وصعدت أسواق الأسهم الرئيسية في أوروبا وأسيا بينما لم يطرأ تغيرات تذكر على مؤشرات الأسهم الأمريكية.

وصعد سعر الذهب في المعاملات الفورية 1 بالمئة إلى 1081.50 دولار للاوقية (الاونصة) في أواخر التعاملات في السوق الأمريكي بعد أن كان قفز في وقت سابق محققا مكاسب 1.5 بالمئة إلى 1086.10 دولار. وهوى المعدن الأصفر أثناء جلسة الأربعاء إلى 1064.85 دولار للاوقية وهو أدنى مستوى منذ فبراير/ شباط 2010 .

وارتفعت العقود الآجلة الأمريكية للذهب 0.9 بالمئة لتبلغ عند التسوية 1077.90 دولار للاوقية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى صعدت الفضة 0.4 بالمئة الى 14.25 دولار للاوقية بينما ارتفع البلاتين 0.6 بالمئة إلى 853.00 دولارا للاوقية متعافيا من أدنى مستوى له في سبع سنوات الذي هوى اليه يوم الأربعاء على الرغم من نقص متوقع في المعروض هذا العام.

وصعد البلاديوم 0.8 بالمئة إلى 537.00 دولارا للاوقية بعد هبوطه إلى أدنى مستوى منذ أواخر أغسطس/ آب عند 523.35 دولار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com