أوكرانيا تتجه للتخلف عن سداد 3 مليارات دولار لروسيا
أوكرانيا تتجه للتخلف عن سداد 3 مليارات دولار لروسياأوكرانيا تتجه للتخلف عن سداد 3 مليارات دولار لروسيا

أوكرانيا تتجه للتخلف عن سداد 3 مليارات دولار لروسيا

كييف- مع اقتراب موعد استحقاق دين أوكرانيا لروسيا الشهر القادم والبالغ نحو 3 مليارات دولار، فإن الحكومة الأوكرانية تدرس جميع الخيارات المتاحة بما في ذلك التخلف عن سداده.

وقال رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك ان بلاده ستعلق مدفوعات الدين الروسي الذي يستحق في شهر يناير/ كانون الأول، في حال رفض روسيا إعادة هيكلة هذا الدين.

وتسعى كييف التي تواجه أزمة اقتصادية لإعادة جدولة دينها لموسكو، بهدف الحصول على الشريحة التالية من قروض دولية، وذلك في إطار برنامج مساعدات دولي قيمته 40 مليار دولار يستمر 4 سنوات من ضمنه سيقدم النقد الدولي 17.5 مليار دولار.

هذا وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن فشل كييف في الإيفاء بالتزاماتها سيعني تعثر أوكرانيا عن السداد، ما يهدد بتعليق المساعدات الدولية لأوكرانيا وذلك حسب قواعد صندوق النقد الدولي.

من جهة أخرى، قالت وزيرة المالية الأوكرانية ناتالي غاريسكو أن بلادها من الممكن أن تواجه الإفلاس في حال فشلها في سداد سندات الشهر القادم.

وأضافت الوزيرة الأوكرانية أن كييف لا يمكنها القيام بدفعات مالية، كون برنامج صندوق النقد الدولي يحدد بوضوح أولويات الدفع، معربة عن استعدادها الاجتماع مع نظيرها الروسي أنطون سيلوانوف خلال قمة مجموعة العشرين في تركيا التي تعقد يومي الأحد والاثنين القادمين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com