العراق يطرح عملة جديدة فئة 50 ألف دينار

العراق يطرح عملة جديدة فئة 50 ألف دينار

المصدر: بغداد - محمد كريم

طرح البنك المركزي العراقي، اليوم الخميس، عملة جديدة من فئة 50 ألف دينار بالساحة النقدية في السوق، فيما أكد اقتصاديون حاجة العراق للعملة الجديدة للموائمة بين الفئات النقدية الموجودة وحجم التعاملات.

وقال البنك المركزي العراقي، في بيان، حصلت “إرم” على نسخة منه، إنه “لغرض إكمال هيكل الأوراق النقدية العراقية، ووضع فئة عالية القيمة في التداول، طرح البنك عملة جديدة فئة 50 ألف دينار إلى الساحة النقدية في تعاملات السوق”.

وأوضح البيان، أن “العملة الجديدة، يغلب عليها اللون البني الفاتح باستثناء الزخارف الإطارية التي أخذت اللون الغامق”، مبيناً أن “الورقة النقدية تمت طباعتها باستخدام نوعية فائقة الجودة من ورق الطباعة، مع وضع عدد من العلامات الأمنية والفنية”.

إلى ذلك، اعتبر مختصون في الشأن الاقتصادي العراقي، أن إصدار البنك المركزي العملة الجديدة فئة 50 ألف دينار، يدخل ضمن الموائمة بين الفئات الموجودة وحجم التعاملات، إذ ان أكبر فئة حالياً هي 25 ألف دينار، وهي تعادل بحدود الـ20 دولار، وهي فئة تعد قليلة مقارنة بحجم التعاملات الكبيرة في الاقتصاد العراقي.

وأكد المختصون، أن العراق بحاجة إلى فئة كبيرة مثل الـ50 ألف دينار، لتتلاءم مع حجم التداولات المصرفية والمعاملات التجارية الكبيرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع