سوق التأمين الخليجية تتجه لمزيد من النمو رغم هبوط النفط
سوق التأمين الخليجية تتجه لمزيد من النمو رغم هبوط النفطسوق التأمين الخليجية تتجه لمزيد من النمو رغم هبوط النفط

سوق التأمين الخليجية تتجه لمزيد من النمو رغم هبوط النفط

دبي - قالت وكالة موديز الإئتمانية اليوم الخميس إن سوق التأمين الصغيرة بدول مجلس التعاون الخليجي تتجه إلى النمو بقوة بين 2016 و2018 لتظل الأسرع في العالم رغم التراجع في سعر النفط.

وقالت وكالة التصنيفات الائتمانية إن سوق التأمين الخليجية زادت لأكثر من ثلاثة أمثالها بين 2006 و2014 حيث نمت أقساط التأمين إلى 22.2 مليار دولار من 6.4 مليار دولار بمعدل نمو سنوي مركب 16.8 بالمئة.

لكن ذلك حدث في ظل تفاوت شديد بمعدلات النمو بين دول المنطقة حيث بلغت النسبة في قطر 20.7 بالمئة مقارنة مع 6.4 بالمئة في الكويت وفقا لموديز.

وقال محمد علي لوندي نائب الرئيس المساعد والمحلل في موديز "آفاق النمو الإيجابية للمنطقة ستواصل جذب شركات التأمين - المحلية والأجنبية - للاستثمار في أسواق الخليج لكن من المرجح أن يؤدي ذلك إلى زيادة المنافسة وأن يضع مزيدا من الضغوط على ربحية القطاع التي تدور بالفعل بين الضعف والتوسط."

وتوقعت موديز أن يكون نمو القطاع مدفوعا بعوامل منها تنامي الثروة في المنطقة وانتشار التغطية التأمينية.

وفي الوقت الحالي تقل نسبة انتشار التأمين في الخليج عن اثنين بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي مع استبعاد الإمارات العربية المتحدة والبحرين وذلك مقارنة مع 5.2 بالمئة في النمسا التي تضاهي أحجام الأقساط بها نظيرتها في الخليج.

وبالمقارنة تبلغ نسبة انتشار التأمين في الولايات المتحدة 7.3 بالمئة وفي بريطانيا 10.6 بالمئة حسبما ذكرت موديز.

ولكن التقرير أشار أيضا إلى مخاطر مثل تراجع أسعار النفط والقلاقل السياسية المحتملة رغم الجدارة الائتمانية القوية للكيانات السيادية حيث يبلغ تصنيف أربع من الدول الخليجية Aa3 أو أعلى.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com