مسؤول يتوقع نمو اقتصاد دبي 4٪ خلال 2016 – إرم نيوز‬‎

مسؤول يتوقع نمو اقتصاد دبي 4٪ خلال 2016

مسؤول يتوقع نمو اقتصاد دبي 4٪ خلال 2016

دبي– توقع قال سامي القمزي، مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية بدبي أن يحقق اقتصاد الإمارة نمواً بنسبة 4% العام المقبل.

وقال خلال كلمته أمام منتدى دبي للاستثمار 2015،  الذي انطلقت فعالياته اليوم نما اقتصاد دبي بمعدل متوسط يصل إلى أكثر من 4% سنويا خلال الفترة ما بين 2012-2014، على الرغم من انخفاض معدلات النمو في الاقتصاد العالمي.

وأضاف يرجع السبب الرئيسي لذلك، إلى التركيز على التنوع الاقتصادي الذي استمر على الرغم من الاضطراب الاقتصادي العالمي، ونرى اليوم أن اقتصاد دبي هو أكثر تنوعا بكثير مقارنة بعامي 2008 و2009، كما أن التحول الكبير في اقتصاد الإمارة الذي بدأ في وقت مبكر من السبعينيات يتحرك الآن إلى مستوى جديد أوصل دبي لتصبح مركزا للتجارة، والخدمات اللوجستية والسياحة ليس فقط للمنطقة ولكن للعالم أجمع.

وقال نرى الانخفاض الأخير في أسعار النفط وزيادة التقلبات في الأسواق العالمية تحديات لدبي، ولكننا نبحث دائما عن فرص جديدة للتطور. فتسارع النمو في الهند، والانتعاش في الاقتصاد الأمريكي، والطلب المحلي في أوروبا، تستحضر فرصا جديدة لدبي.

 وأضاف أما انخفاض أسعار الطاقة فهو خبر سار لكثير من شركائنا التجاريين وخصوصا الدول غير المنتجة للنفط، حيث توفر أسعار الطاقة المنخفضة دخل أعلى متاح وغير متوقع لهم. ومن هنا، فإننا نتوقع زيادة في الأنشطة السياحية والبيع بالتجزئة، وهما اثنين من القطاعات الرئيسية في دبي.

وقال من ناحية أخرى، يمارس انخفاض أسعار الطاقة ضغوطا على تكاليف المدخلات وتؤدي إلى انخفاض معدل التضخم، وبالتالي تخفيف الضغوط لرفع أسعار الفائدة، الأمر الذي يعد نبأ سار لدبي والاقتصاد العالمي. ووفقا للأرقام الصادرة عن صندوق النقد الدولي، يمكننا أن نرى نموا إضافيا بنسبة 0.7٪ في النشاط الاقتصادي إذا ظلت أسعار النفط عند مستوياتها الحالية.

وأضاف هذه العوامل وغيرها تؤدي الى توقعات النمو لدينا للإمارة، والتي من المتوقع أن تصل إلى 4٪ عام 2016.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com