إسرائيل تعتزم خفض ضريبة القيمة المضافة لتحفيز النمو

إسرائيل تعتزم خفض ضريبة القيمة المضافة لتحفيز النمو

القدس المحتلة – أعلن وزير المالية الإسرائيلي، موشيه كحلون، أن إسرائيل بصدد تنفيذ خفض في ضريبة القيمة المضافة خلال الأسابيع القادمة، لتحفيز النمو الاقتصادي المتراجع.

وقالت الإذاعة العبرية، وصحيفة يدعوت أحرونوت اليوم الأربعاء، على لسان الوزير الإسرائيلي قوله، إن الخفض المقترح سيكون بنسبة 1%، من 18% إلى 17% في ضريبة القيمة المضافة.

وبحسب كحلون، فإنه سيضاف إلى الخفض في ضريبة القيمة المضافة، خفض آخر بنسبة 1% على كافة أسعار السلع الأساسية المباعة في الأسواق الإسرائيلية، لتحفيز الاستهلاك.

وأعلن مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي الأسبوع الماضي، أرقام النمو الاقتصادي للربع الثاني من العام الجاري، التي بلغت 0.3%، رغم توقعات محلليين للإذاعة العبرية، بأن تبلغ نسبة النمو 1.5%.

وشكلت أرقام النمو المتراجعة صدمة لدى الحكومة الإسرائيلية والقطاع الخاص، فيما طالب اقتصاديون ومحللون بضرورة تنفيذ خطوات لتحفيز النمو، من ضمنها خفض في نسبة ضريبة القيمة المضافة، ونسبة الفائدة.

وعلى الرغم من تراجع النمو الاقتصادي، وعدم البدء الفعلي بتسويق الغاز الإسرائيلي، لتعويض التراجع الاقتصادي، فإن بنك إسرائيل أبقى نهاية الشهر الماضي، على نسبة الفائدة عند 0.1%، للشهر الحالي، للشهر السابع على التوالي، وهي أدنى نسبة فائدة في تاريخ إسرائيل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com